fbpxقسم الصيدلة | Amman Arab University
كلية الصيدلة

قسم الصيدلة

كلمة رئيس القسم

 

يسعى قسم الصيدلة الى تقديم برنامج متكامل وخطة دراسية تواكب التطور العالمي في مجال الصيدلة بحيث يكون مواكبا للمعايير العالمية الحديثة ولخدمة متطلبات سوق العمل المحلية والإقليمية وذلك من خلال اعداد الخطط الدراسية التي تغطي مختلف المجالات المتخصصة لعلوم الصيدلة إضافة الى اعداد وتهيئة المختبرات المجهزة بأحدث الأجهزة والقاعات الدراسية المزودة بأحدث أجهزة العرض والانترنت لكي تكون المحاضرات نموذجية من حيث التقديم والنقاش.

ينظر قسم الصيدلة أساتذة وكوادر فنية وطلبة الى المستقبل برغبة متوهجة وبقوة للتميز والريادة في كافة مجالات العلم والبحث العلمي في المجال الصيدلي إضافة الى إقامة المؤتمرات العلمية في القسم وحضور المؤتمرات العالمية والمحلية للتزود بما هو جديد وحديث ومتطور سواء كان على المستوى الثقافي او الاجتماعي او الرياضي وذلك للوصول الى خريج ذو كفاءة متميزة في مجتمعة وتخصصة.

د. يزن الرشدان 
ق. أ رئيس قسم الصيدلة​​​

نبذة عن القسم

نبذة عن تخصص بكالوريوس الصيدلة

هو واحد من الأقسام المنشأه حديثا في الجامعة حيث بدأ القسم بالعمل فعليا في بداية السنة الاكاديمية 2016/2017. يفتخر القسم بتوظيف كادر تدريسي مميز من ذوي الاختصاصات وحملة الدكتوراه من جامعات عالمية مرموقة والذي سينعكس بإذن الله على جودة التعليم ومخرجاتة ونوعية الخريجين الذين سيكونون مؤهلين تأهيلا عاليا.

يلتحق الطلاب في برنامج مصمم تصميما جيدا يؤهلهم للتنافس بقوة في مختلف المجالات المتاحة في القطاعين العام والخاص. وقد استثمرت الكلية كمية كبيرة من الموارد في بناء مرافق المختبرات لتمكين الطلاب من اتقان المهارات المطلوبة وكذلك انتزاع المعرفة لتلبية متطلبات الممارسة بنجاح في عالم سريع النمو.
 

رؤية ورسالة القسم

رؤية القسم

الريادة والمنافسة أكاديميًا ومهنيًا في العلوم الصيدلانية محليًا وعربيًا وعالميًا.

رسالة القسم

إعداد كوادر صيدلانية مدعمة بالمعارف والمهارات وأخلاقيات المهنة، لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي، وفقًا لمعايير الجودة المحلية والدولية.

 

رسالة واهداف ومخرجات البرنامج التعليمية

رسالة البرنامج

تقديم برامج أكاديمية متميزة ومدعمة بالمعارف والمهارات وأخلاقيات المهنة من خلال كوادر مؤهلة وقادرة على مواكبة المعايير المحلية والدولية وفقًا لمعايير إدماج التعليم الإلكتروني.

أهداف البرنامج التعليمية:

1.    توفير تعليم متطور ومتميز لتخريج صيادلة مؤهلين مهنيًا وبحثيًا.
2.    تهيئة الطلبة بمهارات العمل الصيدلاني بما يتلاءم مع سوق العمل واحتياجات المجتمع.
3.    تشجيع البحث العلمي وتوفير المناخ المناسب لإجرائه وتطويره.
4.    خدمة مؤسسات المجتمع المدني الحكومية والخاصة وخصوصًا العاملة في المجال الصيدلاني

مخرجات البرنامج التعليمية:

إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:

1.    تطوير ودمج وتطبيق المعرفة من العلوم الأساسية (أي العلوم الصيدلانية والاجتماعية/ السلوكية/ الإدارية، والصحية، والسريرية) لتقييم الأبحاث العلمية المنشورة، وشرح الإجراءات الدوائية، وحل المشكلات العلاجية، وتعزيز صحة الإنسان والرعاية التي تركز على المريض.
2.    توفير الرعاية التي تركز على المريض (من خلال جمع وتفسير الأدلة، وتحديد الأولويات، وصياغة التقييمات، والتوصيات، وتعزيز دعم المريض، وتنفيذ ومراقبة وضبط الخطط، وتوثيق أنشطة).
3.    إدارة احتياجات الرعاية الصحية للمرضى باستخدام الموارد البشرية والمالية والتكنولوجية والمادية لتحسين سلامة وفعالية أنظمة استخدام الأدوية.
4.    تصميم الاستراتيجيات التعليمية والوقائية والتداخلية للأفراد والمجتمعات للسيطرة على المرض وتحسين الصحة والعافية.
5.    وصف الطريقة التي تؤثر بها الرعاية المقدمة إلى السكان على الرعاية التي تركز على المريض وتؤثر في تطوير إرشادات الممارسة المستندة إلى الأدلة.
6.    تحديد المشكلات ومن ثم استكشاف وتحديد أولويات الاستراتيجيات المحتملة؛ وفي النهاية تصميم وتنفيذ وتقييم الحل الناجع.
7.    تثقيف الناس بأطيافهم كافةً من خلال تحديد الطرائق الأكثر فعالية والدائمة لنشر المعلومات وتقييم الفهم.
8.    التأكد من تقديم الرعاية الصحية الفضلى للمرضى.
9.    المشاركة بشكل فعال والانخراط كعضو في فريق الرعاية الصحية من خلال إظهار الاحترام المتبادل والتفاهم والقيم لتلبية احتياجات رعاية المرضى.
10.  التعرف إلى المحددات الاجتماعية للصحة لتقليل التفاوتات وعدم المساواة في الحصول على رعاية جيدة.
11.  التواصل الفعال (اللفظي وغير اللفظي) عند التعامل مع أفراد أو مجموعات أو منظمات.
12.  التعمق والتفكر في المعرفة والمهارات والقدرات والمعتقدات والتحيزات على المستوى الشخصي والتي يمكن أن تعزز أو تحد من النمو الشخصي والمهني.
13.  إظهار المسؤولية في إنشاء وتحقيق الأهداف المشتركة، بغض النظر عن الميول الشخصية.
14.  الانخراط في أنشطة مبتكرة باستخدام التفكير الإبداعي لتصور طرائق أفضل لتحقيق الأهداف المهنية.
15.  إظهار السلوكيات والقيم التي تتوافق مع الثقة الممنوحة للمهنة من المرضى، مقدمي الرعاية الصحية والمجتمع ككل.
 

مصفوفة ارتباط مخرجات التعلم واهداف البرنامج

أهداف البرنامج:
1.    تهيئة الطلبة لممارسة مهنة الصيدلة
2.    تنمية المهارات اللازمة لطلبةالصيدلة والتي تمكنهم من التواصل في محيط عملهم.
3.    إرشاد الطلبة نحو التفاعل مع المشكلات المحيطة بهم والعمل على وضع حلول لها للنهوض بالمجتمع.
4.    تعزيز دور الصيادلة في تحسين الصحة العامة والوقاية من الأمراض من خلال التعليم والتدريب المستمر

المخرجات التعليمية:
1.    تطوير ودمج وتطبيق المعرفة من العلوم الأساسية (أي العلوم الصيدلانية والاجتماعية/ السلوكية/ الإدارية،والصحية،والسريرية) لتقييم الأبحاث العلمية المنشورة، وشرح الإجراءات الدوائية،وحل المشكلات العلاجية،وتعزيزصحة الانسان والرعاية التي تركز على المريض
2.    توفير الرعاية التي تركز على المريض( من خلال جمع وتفسير الأدلة،وتحديد الأولويات،وصياغة التقييمات،والتوصيات،وتعزيز دعم المريض، وتنفيذ ومراقبة وضبط الخطط،وتوثيق أنشطة
3.    إدارة احتياجات الرعاية الصحية للمرضى باستخدام الموارد البشرية والمالية والتكنولوجية والمادية لتحسين سلامة وفعالية أنظمة استخدام الأدوية
4.    تصميم الاستراتيجيات التعليمية والوقائية والتداخلية للأفرادوالمجتمعات للسيطرة على المرض وتحسين الصحة والعافية.
5.    وصف الطريقة التي تؤثر بها الرعاية المقدمة إلى السكان على الرعاية التي تركز على المريض وتؤثر في تطوير إرشادات الممارسة المستندة إلى الأدلة
6.    تحديد المشكلاتومن ثماستكشاف وتحديد أولويات الاستراتيجيات المحتملة؛ وفي النهاية تصميموتنفيذ وتقييم الحل الناجع
7.    تثقيف الناس بأطيافهم ةفاكمن خلال تحديد الطرائق الأكثر فعالية والدائمة لنشر المعلومات وتقييم الفهم.
8.    التأكد من تقديم الرعاية الصحية الفضلى للمرضى
9.    المشاركة بشكل فعال والانخراط كعضو في فريق الرعاية الصحية من خلال إظهار الاحترام المتبادل والتفاهم والقيم لتلبية احتياجات رعاية المرضى.
10.  التعرف إلىالمحددات الاجتماعية للصحة لتقليل التفاوتات وعدم المساواة في الحصول على رعاية جيدة.
11.  التواصل الفعال (اللفظي وغيراللفظي) عند التعامل مع أفراد أو مجموعات أو منظمات.
12.  التعمق والتفكير في المعرفة والمهارات والقدرات والمعتقدات والتحيزات على المستوى الشخصي والتي يمكن أن تعزز أو تحدد من النمو الشخصي والمهني.
13.  اظهار المسؤولية في إنشاء وتحقيق الاهداف المشتركة، بغض النظر عن الميول الشخصية.
14.  الانخراط في أنشطة مبتكرة باستخدام التفكير الابداعي لتصور طرائق افضل لتحقيق الاهداف المهنية.
15.  اظهار السلوكيات والقيم التي تتوافق مع الثقة الممنوحة للمهنة من المرضى، مقدمي الرعاية الصحية والمجتمع ككل


مصفوفة ارتباط أهداف البرنامج والمخرجات التعليمية:
 

أهداف البرنامجالمخرجات التعليمية
هـ.11,2,3,4,9,11,12,13,14,15
هـ.27,8,9,11,13,14,15
هـ.34,5,6,8,10,15
هـ.41,2,3,4,7,9,10,14,15

 

الهيئة التدريسية
د.يزن عبدالله الرشدان
منصب
ق. أ رئيس قسم الصيدلة
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
بريد الكتروني
dr.yazan@aau.edu.jo
هاتف فرعي
465
السيرة الذاتية
Dr Yazan AlRashdan CV.pdf560.33 كيلوبايت
أ.د. خالد الجاف
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ
بريد الكتروني
dr.khalid@aau.edu.jo
هاتف فرعي
463
السيرة الذاتية
د.خالد الجاف.pdf981.21 كيلوبايت
د. علاء الصبيحي
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مشارك
بريد الكتروني
aalsubeihi@aau.edu.jo
هاتف فرعي
256
السيرة الذاتية
د.علاء الصبيحي.pdf883.96 كيلوبايت
د. لارا التوتونجي
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
بريد الكتروني
l.tutunji@aau.edu.jo
هاتف فرعي
452
السيرة الذاتية
CV - Lara Tutunji.pdf1.02 ميغابايت
د. علاء السرحان
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
بريد الكتروني
a.sirhan@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
د.علاء السرحان.pdf673.8 كيلوبايت
اماني فيصل الرواشدة
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
مدرس
بريد الكتروني
amani.faisal@aau.edu.jo
هاتف فرعي
452
السيرة الذاتية
ا.اماني الرواشدة.pdf609.71 كيلوبايت
أ.نازك الحمد
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
مدرس
بريد الكتروني
n.alhamad@aau.edu.jo
هاتف فرعي
466
السيرة الذاتية
nazek al hamad.pdf977.5 كيلوبايت
أ. هيا القادري
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
مدرس
بريد الكتروني
haya-elqaderi@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
هيا القادري عربي.pdf725.97 كيلوبايت
البرامج والخطط التدريسية

 

التخصصعدد الساعات المعتمدةالخطة الدراسية
الصيدلة160

تحميل الخطة

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2016

 

NumberDocumentationAbstract

 1

Alajlouni, A., Almalahmeh, A., Kiwamoto, R., wesseling, S., Soffers, A. Al-subeihi, A., Vervoort, J., Rietjens, I. (2016). Mode of action based risk assessment of the botanical food-borne alkenylbenzene apiol from parsley using physiologically based kinetic (PBK) modelling and read-across to safrole. Food Chem Toxicol 89: pp.138-50

Download​

2

Amer J. Al-Malahmeh, Abdelmajeed Al-Ajlouni, Sebastiaan Wesseling, Ans E.M. F. Soffers, Ala′Al-Subeihi, Reiko Kiwamoto, Jacques Vervoort, Ivonne M.C.M. Rietjens (2016). Physiologically based kinetic modeling of bioactivation of myristicin facilitating risk assessment. Arch Toxicol June 22, pp.1-22.​​​​

Download​

 3

Hailat, I.,, Parrish, C., and Helleur, R. (2016). Sterol composition of blue mussels fed algae and effluents diets from finfish culture. J Shellfish Res 35, pp.1-6.​

Download​
4EB Buyukunal, KH Mahmood, MA Bal,2016, Antimicrobial susceptibility of large intestinal Escherichia coli isolates from cattle and sheep abattoir samples., Research Opinions in Animal and Veterinary Sciences.Download
5Abdalmajeed M.Alajlounia, b, Amer J.Al_Malahmeha, bReikoKiwamotob, Sebastiaan Wesselingb, Ans E.M.F.Soffersb, Ala A.A.Al-Subeihic, JacquesVervoortd, Ivonne M.C.M.Rietjensb,2016, Mode of action based risk assessment of the botanical food-borne alkenylbenzene apiol from parsley using physiologically based kinetic (PBK) modelling and read-across from safrole, Food and Chemical Toxicology .Download
6Enas R Mohsin, Khalid H Al-Jaff,2016, SEROLOGICAL DETECTION OF ROTAVIRUS INFECTION IN BOVINE AND HUMAN., Basrah Journal of Veterinary Research.Download
7L Tutunji,2016, Wide Spread use of LC-MS in Bioequivalence Studies, MOJ Bioequivalence & Bioavailability.Download

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2017

 

NumberDocumentationAbstract

 1

Amer J. Al-Malahmeh1,2 · Abdelmajeed Al-Ajlouni1,2 · Sebastiaan Wesseling1 · Ans E. M. F. Soffers1 · Ala’Al-Subeihi4 · Reiko Kiwamoto1 · Jacques Vervoort3 · Ivonne M. C. M. Rietjens1,2017, Physiologically based kinetic modeling of the bioactivation of myristicin, Archives of toxicology.

Download​
2L Tutunji,2017, The Interchangeability of Innovator and Generic Drugs, MOJ Bioequivalence & Bioavailability.Download​
3Lara Tutunji,2017, Tissue Engineering Applications in Medicine, Research in Medical & Engineering Sciences.Download​

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2018

 

NumberDocumentationAbstract

 1

Ala Yahya Sirhan, 2018, Optimization and Validation of an HPLC-UV Method for Determination of Benzoic Acid and Sorbic Acid in Yogurt and Dried-Yogurt Products Using a Design of Experiment, Indonesian Journal of Chemistry.

Download

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2019

 

NumberDocumentationAbstract

 1

L Tutunji,2019, Evaluation of Drug Release and Performance Parameters for Metformin Extended Release Tablets, J Pha Pharma Re: JPPR.

Download
2Ala Yahya Sirhan, Richard CS Wong, Lukman Bola Abdulra’uf, Joumana Abd Aljabar, Ahmad Mostafa, Ahmad Talhouni, 2019, Quantitative Determination of ethanol in “Alcohol-Free” beverages, energy drinks and fruit juices by Gas Chromatography, Asian Journal of Agriculture and Biology.Download