fbpxصيدلة "عمان العربية" مستمرة في رفع كفاءة طلبتها | Amman Arab University

صيدلة "عمان العربية" مستمرة في رفع كفاءة طلبتها

صيدلة "عمان العربية" مستمرة في رفع كفاءة طلبتها

 

صيدلة "عمان العربية" مستمرة في رفع كفاءة طلبتها

سعيا من كلية الصيدلة في جامعة عمان العربية لرفع كفاءة الخريجين وفقاً للمستجدات في سوق العمل، قامت الكلية بتنظيم دورة تدريبية بعنوان (QA & QC in Pharmaceutical Manufacturing) وذلك بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة/مكتب الارشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين وشركة دار الدواء. حيث قدم الدكتور معاذ عمر مدير دائرة الجودة في شركة دار الدواء خلال الدورة شرحاً مفصلاً عن أهمية الجودة في المنتجات الدوائية والتي تعتبر أمرًا حيويًا لضمان سلامة المرضى وفعالية العلاج، كما بيّن بإن ضمان جودة المنتجات الدوائية يعتمد على امتثال الشركات المصنعة لممارسات التصنيع الجيد وإجراء دراسات بعناية، وهذه الجهود مهمة لضمان سلامة وفعالية المنتجات والامتثال للمعايير الصحية والدوائية، وأشار إلى ان هذه الممارسات تعكس التزام الشركات بصحة المرضى وسلامتهم وتساهم في تحقيق الرعاية الصحية عالية الجودة.

وأشار الدكتور معاذ إلى أنه يجب اتباع بروتوكول أو إجراء أو برنامج مكتوب يتضمن على سبيل المثال الأنشطة التي يجب أن يتم تنفيذها، ومعايير الاختبار والمعايير المناسبة للمادة أو المنتج المختبر، ويجب عادة أن يتضمن البروتوكول والتقرير ما يلي: العنوان، الرقم المرجعي، التاريخ، الهدف، المسؤولية، الإجراء، وصف للمادة أو المنتج، عدد العينات، طريقة الأخذ ومعاييرها، حدود القبول، تكرار أخذ للعينات، مواقع الأخذ للعينات، تجميع العينات، ظروف التخزين، نوع حاوية التخزين، طرق التحليل، النتائج، الاستنتاج، التوصيات.

كما بين بأن معايير القبول عادة أكثر صرامة من المواصفات المسجلة وذلك لضمان أن المادة تكون تحت السيطرة بشكل جيد، وأنه وبالنسبة لبعض المنتجات فيجب أيضًا مراعاة الجوانب الميكروبيولوجية.

وفي نهاية الدورة أجاب المحاضر على أسئلة المشاركين الذين أعربوا عن شكرهم للجامعة ولكلية الصيدلة على عقد مثل هذه الدورات التي تعزز مسارهم المهني وتثري معرفتهم.