fbpx-علم البيانات والذكاء الاصطناعي | Amman Arab University

-علم البيانات والذكاء الاصطناعي

كلمة رئيس القسم

لعله من نافلة القول: الحديث عن أهمية تكنولوجيا المعلومات في حياتنا المعاصرة. فإن التأثير واضح وملموس وكبير في مختلف جوانب الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية. بل إن تطبيقات تكنولوجيا المعلومات اصبحت المعلم الرئيسي الذي ارتبطت به جودة الحياة المعاصرة فقد امتدت تأثيراتها على مختلف جوانب التنمية الاقتصادية والمجتمعية وأن الطلب المتزايد والمتنوع والمتغير على تطبيقات نظم المعلومات الحاسوبية يمثل تحديا كبيرا لقسم نظم المعلومات الحاسوبية في جامعة عمان العربية منذ تأسيس القسم في العام 2009. ولكي تضمن الجامعة مواكبة القسم من حيث الخطط الدراسية والبرامج ومستلزمات العملية التعليمية مواكبة مستمرة للتطورات الحاصلة في هذا المجال على مستوى الجامعات العالمية المرموقة، والطلب المتنامي من أسواق العمل، وفق هذه الرؤية تم استحداث القسم ووفق هذا المنظور نسعى إلى أن يكون هذا القسم متميزا من حيث المعرفة الأكاديمية والمهارات العملية والمهنية التي يكتسبها الطلبة المتخرجون بما يضمن لهم الميزات التنافسية مع أقرانهم من خريجي الجامعات الأخرى، فقد حرصت الجامعة على توفير أفضل الهيئات التدريسية وإسناد ودعم العملية التعليمية بأحدث المصادر والمختبرات والبرمجيات ووسائل التعليم التكنولوجي الذي يضمن تحقيق أهداف الجامعة بالتميز وتلبية متطلبات التنمية المجتمعية كذلك .

د. غيث جرادات

ق.أ رئيس قسم علم الحاسوب وأنظمة المعلومات

نبذة عن التخصص

يهدف برنامج البكالوريوس في علم البيانات والذكاء الاصطناعي إلى إعداد كفاءات مؤهلة في مجال علم البيانات والذكاء الاصطناعي تفي باحتياجات سوق العمل محلياً وإقليمياً، قادرة على انجاز المشاريع العلمية والعملية المتميزة بما يسهم بتطوير البنية التحتية التقنية وتعزيز الاقتصاد المعرفي وتنمية وتحسين الأداء في مؤسسات المجتمع المحلي. حيث يقدم برنامج تعليمي مكثف ومرن في مجال علم البيانات والذكاء الاصطناعي وتطبيقاته لإعداد كوادر مهنية مؤهلة ومؤثرة في هذا المجال.

كما يسعى البرنامج إلى المساهمة في تقديم المعرفة النظرية والتطبيقيـة عبر التدريس والتدريب وإجراء البحــوث العلمية، والقيام بدور فعال ومؤثر لتعزيز استخدام علم البيانات والذكاء الاصطناعي في المجتمع. ويأتي طرح هذا البرنامج تلبية لمتطلبات سوق العمل وحاجة المؤسسات الأكاديمية والشركات المحلية والإقليمية إلى القوى العاملة المؤهلة والمدربة في مجال علم البيانات والذكاء الاصطناعي والحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، بهدف إعداد قيادات متخصصة في هذا المجال قادرة على الإسهام في تطوير الأعمال في مختلف المؤسسات والمرافق وعلى التفاعل والتكيف في مجالات مترابطة ومتشابكة بين هندسة الحاسوب وعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ويجمع هذا المؤهل بين مجالين رئيسيين في علم الحاسوب، وهما الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات، بطريقة تكاملية. حيث يعد الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات مجالين متكاملين للأنظمة الحاسوبية والمتعددة، حيث يركز الذكاء الاصطناعي على تطبيق الخوارزميات الخاصة بالذكاء الاصطناعي في علم البيانات وتنفيذ التقنيات الإحصائية باستخدام الخوارزميات الذكية. وتعد الوظائف في هذا المجال من أكثر الوظائف جاذبية في وقتنا الحاضر وهناك حاجة ماسة لسد النقص اللازم لنجاح عمل المؤسسات في كافة القطاعات الاقتصادية والصحية والتعليمية والاجتماعية وغيرها.

فهذه الحاجة تجلت بسبب الحاجة الماسة لاستغلال البيانات الكبيرة بكافة أنواعها. فعلى الصعيد المحلي، تدل مؤشرات سوق العمل الى ان هناك حاجة إلى خريجين متخصصين في مجال علم البيانات والذكاء الاصطناعي لديهم القدرة على تحليل البيانات الضخمة باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي في مؤسسات الدولة المختلفة.

 

رؤية ورسالة القسم

رؤية القسم

التميز في التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مجال علم الحاسوب وأنظمة المعلومات على المستوى المحلي والإقليمي.

​رسالة​ القسم

إعداد كفاءات طلابية مؤهلة ومنافسة في مجال علم الحاسوب وأنظمة المعلومات يمتلكون المعرفة والمهارات التطبيقية والبحثية لتلبية متطلبات سوق العمل واحتياجات مؤسسات المجتمع المحلي، وذلك وفقًا لمعايير الجودة المحلية والدولية.

 

رسالة واهداف ومخرجات البرنامج التعليمية

رسالة البرنامج

إعداد كفاءات طلابية مؤهلة في مجال علم البيانات والذكاء الاصطناعي تفي باحتياجات سوق العمل محلياً وإقليمياً، قادرة على انجاز المشاريع العلمية والعملية المتميزة بما يسهم بتطوير البنية التحتية التقنية وتعزيز الاقتصاد المعرفي وتنمية وتحسين الأداء في مؤسسات المجتمع المحلي.

أهداف البرنامج التعليمية:

  1. اكتساب المهارات والمعارف النظرية والتطبيقية اللازمة في مجالي علم البيانات والذكاء الاصطناعي.
  2. التزود بالكفايات المهنية وممارسة مهنتهم بكل ثقة والقدرة على المنافسة محلياً وإقليماً.
  3. الاستمرار بالتعلم والتطور المهني وسط التغيرات التقنية.
  4. العمل بفاعلية ضمن فرق العمل مع تحمل المسؤوليات الأخلاقية والمهنية ومعرفة احتياجات المجتمع.

مخرجات البرنامج التعليمية:
إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:

  1. تحليل مسائل الحوسبة وتطبيق مبادئ علم الحاسوب والمجالات ذات العلاقة وإيجاد الحلول المناسبة.
  2. تصميم الأنظمة الحاسوبية وتنفيذها وتقييمها من خلال تلبية متطلباتها في سياق التخصص.
  3. التواصل بفاعلية في البيئات المهنية المختلفة.
  4. تمييز المسؤوليات المهنية والحكم المناسب على الممارسات المستندة للحوسبة وفقاً للمبادئ الأخلاقية والقانونية.
  5. العمل والمشاركة بفاعلية كعضو أو قائد فريق في الأنشطة المرتبطة بالتخصص.
  6. تطبيق النظريات والتقنيات والأدوات اللازمة أثناء مراحل علم البيانات، وتوظيف المعرفة الناتجة عنها لتلبية احتياجات بيئة العمل.
مصفوفة ارتباط مخرجات التعلم واهداف البرنامج

رسالة البرنامج

إعداد كفاءات طلابية مؤهلة في مجال علم البيانات والذكاء الاصطناعي تفي باحتياجات سوق العمل محلياً وإقليمياً، قادرة على انجاز المشاريع العلمية والعملية المتميزة بما يسهم بتطوير البنية التحتية التقنية وتعزيز الاقتصاد المعرفي وتنمية وتحسين الأداء في مؤسسات المجتمع المحلي.

مخرجات البرنامج التعليمية:
إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:

  1. تحليل مسائل الحوسبة وتطبيق مبادئ علم الحاسوب والمجالات ذات العلاقة وإيجاد الحلول المناسبة.
  2. تصميم الأنظمة الحاسوبية وتنفيذها وتقييمها من خلال تلبية متطلباتها في سياق التخصص.
  3. التواصل بفاعلية في البيئات المهنية المختلفة.
  4. تمييز المسؤوليات المهنية والحكم المناسب على الممارسات المستندة للحوسبة وفقاً للمبادئ الأخلاقية والقانونية.
  5. العمل والمشاركة بفاعلية كعضو أو قائد فريق في الأنشطة المرتبطة بالتخصص.
  6. تطبيق النظريات والتقنيات والأدوات اللازمة أثناء مراحل علم البيانات، وتوظيف المعرفة الناتجة عنها لتلبية احتياجات بيئة العمل.

 

واصفات مستويات الإطارمخرجات تعلم البرنامج
المعرفة
  • تمييز المسؤوليات المهنية والحكم المناسب على الممارسات المستندة للحوسبة وفقاً للمبادئ الأخلاقية والقانونية.
4
المهارات
  • تحليل مسائل الحوسبة وتطبيق مبادئ علم الحاسوب والمجالات ذات العلاقة وإيجاد الحلول المناسبة.
  • تصميم الأنظمة الحاسوبية وتنفيذها وتقييمها من خلال تلبية متطلباتها في سياق التخصص.
  • التواصل بفاعلية في البيئات المهنية المختلفة.
  • العمل والمشاركة بفاعلية كعضو أو قائد فريق في الأنشطة المرتبطة بالتخصص.
5,3,2,1
الكفايات
  • تطبيق النظريات والتقنيات والأدوات خلال مراحل دورة-حياة كل من تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي لتلبية احتياجات ومتطلبات أصحاب المصلحة. [DSAI]
6

 

الهيئة التدريسية
د. غيث جرادات
منصب
ق.أ رئيس القسم
الرتبة الأكاديمية
استاذ مشارك
الايميل
g.jaradat@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
Dr. Ghaith M Jaradat _0.pdf1.08 ميغابايت
الروابط البحثية
د. حسام الحمد
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مشارك
الايميل
hhamad@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
د. حسام الحمد.pdf676.19 كيلوبايت
الروابط البحثية
د. فاطمة الشناق
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
الايميل
f.alshannaq@auu.edu.jo
السيرة الذاتية
د. فاطمة الشناق.pdf639.25 كيلوبايت
الروابط البحثية
د. هشام شحادة
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
الايميل
h.shehadeh@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
الروابط البحثية
د. احمد العجارمة
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
الايميل
a.alajarmeh@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
الروابط البحثية
البرامج والخطط التدريسية

 

التخصص

الساعات المعتمدة

الخطة الدراسية

بكالوريوس علم البيانات والذكاء الاصطناعي

132

تحميل الخطة

تحميل شجرة المساقات