أنشئت دائرة التطوير الأكاديمي بهدف تطوير قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس في مجال الأداء الأكاديمي والبحث العلمي ضمن خطط مدروسة.
حيث تعقد دائرة التطوير الأكاديمي بشكل فصلي العديد من الورش والبرامج التدريبية ضمن خطة التطوير الأكاديمي السنوية وبما ينسجم وخطة الجامعة الاستراتيجية وتحقيقاً للتطورات الحاصلة على الصعيدين المحلي والعالمي في المجالات كافةً.
كما تقوم دائرة التطوير الأكاديمي بوضع أسس لتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والإشراف ومتابعة عملية التقييم.
الرؤية
التمييز في مجال التدريب والتطوير الأكاديمي.
الرسالة
المساهمة في الارتقاء بالجامعة وتعزيز مكانتها الاكاديمية بتقديم برامج تدريب وتطوير لأعضاء الهيئة التدريسية.
الأهداف
1. تحديد الاحتياجات التدريبية وإعداد خطط التدريب السنوية.
2. استطلاع وقياس آراء المعنيين بالتدريب واتخاذ إجراءات التحسين والتطوير المناسبة.
3. تنظيم جلسات تحاورية ونقاشية لتبادل الخبرات بين أعضاء الهيئة التدريسية.
4. التواصل مع الجامعات محليًا ودوليًا لدعم خطط التطوير الأكاديمي.
5. المساهمة بتحديث وتطوير السياسيات والإجراءات الأكاديمية المختلفة.
6. متابعة إجراء تقييم الأداء الأكاديمي ورفع التقارير بها.


الهدف العام:
رفع كفاءة الأداء الأكاديمي من خلال تخطيط وتنفيذ برامج تدريبية وتطويرية تسهم في تحسين جودة التعليم والتعلم.
المهام الرئيسة:
- إعداد وتنفيذ الخطة السنوية للتدريب والتطوير وفق احتياجات الكليات
- تحديد وتحليل الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس
- تصميم البرامج التدريبية والإشراف على تنفيذها وتقييمها
- التنسيق مع المدربين والمراكز المتخصصة لتنفيذ البرامج التطويرية.
- متابعة أثر البرامج التدريبية على الأداء الأكاديمي.
- حفظ وتحديث سجلات التدريب والتقارير الدورية ورفعها لإدارة المركز.
- المساهمة في نشر ثقافة التطوير المهني المستمر والتميز الأكاديمي.
الهدف العام:
ضمان جودة وكفاءة الأداء الأكاديمي من خلال متابعة تنفيذ الخطط والبرامج التطويرية وتقييم نتائجها، وإجراء التقييم السنوي لأداء أعضاء هيئة التدريس بما يعزز التميز الأكاديمي المستدام.
المهام الرئيسة:
- إعداد وتنفيذ خطة المتابعة والتقييم السنوية لأنشطة وبرامج المركز
- متابعة تنفيذ البرامج التدريبية والمشروعات التطويرية والتأكد من تحقيق أهدافها في الوقت المحدد.
- تصميم أدوات قياس الأداء والتقييم (استبانات، نماذج، مؤشرات) وتحليل نتائجها.
- إجراء التقييم السنوي لأداء أعضاء هيئة التدريس بالتنسيق مع الكليات والأقسام الأكاديمية، وفق معايير معتمدة.
- تحليل نتائج تقييم الأداء الأكاديمي وتقديم التقارير والتوصيات لتحسين الأداء والتطوير المهني.
- إعداد التقارير الدورية عن نتائج المتابعة والتقييم ورفعها لإدارة المركز والجهات ذات العلاقة.
- رصد مؤشرات الأداء الرئيسة (KPIs) للمركز ووحداته ومتابعة تحقيقها.
- المساهمة في إعداد التقارير الخاصة بالجودة والاعتماد الأكاديمي.
- تقديم مقترحات التطوير والتحسين المستمر بناءً على نتائج التقييم والمتابعة.
| اسم الورشة | اسم المحاضر |
|---|---|
| استخدام quality matter template لكافة المساقات | د. محمد نصار |
| انشاء المحتوى غير المتزامن للمساقات | السيدة مريم الغزاوي |
| إدارة سير العملية التعليمية | السيدة مريم الغزاوي |
| نظام الترقية المحوسب | السيدة دعاء جبريل |
| أساليب التعلم المعكوس والتعلم القائم على المشاريع والتعلم المتصل – تطبيق عملي | د. خليل الفيومي د. نسيبه الصوا |
| التحديثات على انظمة وتعليمات الجامعة | أ.د نعمان الخطيب |
| بناء الملف الالكتروني المتكامل للمساق | أ.د خالد أبو شعيرة د. بسام غانم |
| التسكين والاطار الوطني للمؤهلات | د. شرف الزعبي |
| إدارة التغيير والتحول الإداري | د. امجد الشباطات |
| التحليل الإحصائي للبحوث | د. احمد البلوش |
| اعداد الرسائل الجامعية والاشراف عليها | أ.د إسماعيل يامين |
| التصنيف الدولي QS | د. حسام الحمد |
| إدارة الابتكار وريادة الاعمال | د. سامر عياصرة |
| التعرف بالمجلات وزيادة الاستشهادات | د. محمد شهاب |
| استخدام تقنيات الواقع المعزز والافتراضي في التعليم | السيدة مريم الغزاوي |
| تحديث بيانات أعضاء هيئة التدريس بالمواقع البحثية | د. اشرف صالح |
| فحص الاستلال وبرنامج Turnitin | أ.د إسماعيل يامين |
| أنظمة المكتبة وقواعد البيانات | السيدة حنين العتيبي |
| خطة الجامعة الاستراتيجية 2023-2028 | د. حسام الحمد |
| كيفية إعطاء المحاضرات باستخدام MS teams | السيد اسامه عبد الرازق |


