فلسفة ، أهداف وتطور مفهوم الخدمة الاجتماعية في الأردن ، 1980 ، مجلة الخدمة الاجتماعية في العالم العربي ، العدد الأول ص 84 – 102 ، و الاتحاد العربي للأخصائيين الاجتماعيين – ليبيا . دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية ، 1984 ، ورقة عمل مقدمة للحلقة الدراسية حول واقع و مستقبل مؤسسات المعوقين في الأردن ، صندوق الملكة علياء للعمل الاجتماعي التطوعي الأردني . دراسة تقويمية للمؤسسات والمراكز التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية ، 1984 مشترك . أثر الأعاقة على التكيف الأسري ، 1987 ، ورقة عمل مقدمة لندوة التوجيه ولاأرشاد الثانية –جامعة اليرموك – إربد /الأردن . إحصائية تقديرية لحجم مشكلة الاعاقة في بعض مناطق المملكة الهاشمية 1989 ، وزارة التنمية الاجتماعية – غير منشورة . واقع خدمات وبرامج رعاية المعوقين في الأردن ، 1989 ، ورقة مقدمة في هامش مؤتمر قدرات واحتياجات المعوقين في منطقة الأسكوا عمان / الأردن . التدريب الأسري كخطوة أساسية في التأهيل المجتمعي للمعوقين ، 1989 ، ورقة عمل مقدمة لندوة التأهيل المبني على المجتمع للمعوقين . وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين عمان / الأردن . دور الأخصائي الاجتماعي ، المخطط 1991 ورقة عمل مقمدمة لورشة التخطيط الاجتماعي بين النظرية والتطبيق ، كلية الاميرة رحمة للخدمة الاجتماعية ، علان / الأردن . دليل التطور التربوي للمعوقين عقلياً ( دراسة في سيكيلوجية الاعاقة ) ، 1991 ، غير منشور . نحو تحقيق الدمج الكلي للمعوقين سمعيا في المجتمع 1992 ، ورقمة عمل مقدمة للمؤتمر الرابع للإتحاد العربي للهيئات العامة مع الصم / الشارقة – دولة الامارات العربية المتحدة . مراكز إصلاح وتأهيل الأحداث في الاردن – نظرة تقويمية تحليلة 1992 ، ورقة عمل مقدمة لندوة جنوح الاحداث في الأردن ، جمعية الدفاع عن الاجتماعي ، عمان الأردن . أثر الاعاقة على التكيف الأسري، 1993 ، ورقة عمل مقدمة لندوة الإرشاد الثانية ، جامعة اليرموك إربد / الأردن . اتجاهات أولياء الأمور نحو أبنائهم المعوقين 1993 ، ورقة عمل مقدمة لندوة الاعاقة في الأردن ، جامعة اليرموك إربد / الأردن . دمج المعوقين في المدارس العامة ،1994 ، ورقة عمل مقدمة للدورة التدريبية للعاملين في برامج الاعاقة ، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين عمان / الأردن . الاحتياجات التربوية الخاصة للمعوقين، 1994 ، ورقة عمل مقدمة للدورة التدريبية للعاملين في برامج الاعاقة ، وكالة الغوث وتشغيل اللاجئيين الفلسطينيين ، عمان / الأردن . القياس والتقييم كعملية أساسية في دمج المعوقين في المدارس العامة، 1994 ، ورقة عمل مقدمة للدورة التدريبية للعاملين في برامج الاعاقة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ، عمان / الأردن . المنهاج الدراسي لدمج المعوقين في برامج الاعاقة ، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ، عمان / الأردن . التأهيل المجتمعي، 1994 ، ورقة عمل مقدمة للدورة التدريبية للعاملين في برنامج الاعاقة ، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ، عمان / الأردن . نحو استراتيجية وطنية لمواجهة مشكلة الاعاقة في الأردن 14-15 /12 /1997 ، ور شة عمل المنظمات غير الحكومية لذوي الاحتياجات الخاصة الثانية . مركز تدريب مجمع الملكة زين الشرف التنموي / صندوق الملكة علياء . بيانات الحقائق الاساسية للمعوقين في الاردن استنادا لنتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمسح المصاحب 1994 م ، دائرة الإحصاءات العامة، الأردن . ورقة حول دور وزارة التنمية الاجتماعية في التعامل مع حوادث العنف في المدارس ، مقدمة لندوة العنف في المدارس 8-9 /9 /1996 . جمعية مراكز الانماء الاجتماعي البرامج التربويه والتأهيلية لذوي الاعاقة البصرية ، ورشة عمل تطوير أساليب تدريب وتأهيل للمكفوفين – جامعة الدول العربية 7-14 /7 /1998م – عمان ، الأردن. القلق والتحصيل الدراسي لدى الطلاب المعوقين بصريا ، مجلة شؤون اجتماعية ، ع(62) ، السنة (16) ، ص ( 9-26) , 1999 . دور الجمعيات الأهلية التطوعية في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية ، ورقة عمل مقدمة لندوة الجمعيات الاهلية الخليجية لرعاية المعوقين الواقع والطوح ، المنامة 15-17 يناير 2001 مملكة البحرين . التأهيل التربوي المبكر لذوي متلازمة دوان ، ارشادات الأهل والمعلمين ، الدورة التدريبية الأولى للتعامل مع حالت متلازمة دوان ، مركز الرياض التخصصي ، 2002 – الرياض . دور الاسرة في التعامل مع الاطفال ذوي اضطرابات الانتباه والحركة المفرطة ، ورقة مقدمة الى ندوة النشاط الزائد وبرامج تعديل السلوك ،الرياض من 13-15 /2 /1422 مركز الوليد للتأهيل ، المملكة العربية السعودية . استقصاء اراء المدراء والمعلمين في المدارس العادية حول برامج الدمج ،(2002) مركز بحوث كلية التربية بجامعة الملك سعود ، 1423 عدد 180 . تأهيل المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة على استخدام التجهيزات الخاصة بالتنقل ، بحث مقدم لندوة نقل المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة ، 19 - 20 /4 /2003 ، وزارة النقل والمواصلات ، المملكة العربية السعودية – الرياض . أهمية التدريب الميداني وأثره على نمو الشخصية المهنية والكفايات التعليمية لطلاب قسم التربية الخاصة في جامعة الملك سعود ، (2004) المجلة العربية للتربية الخاصة ،5 ، 97 - 144 . دور المعلم في معاهد وبرامج التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية (2005) المجلة العربية للتربية الخاصة ، 6 ، 77 – 114 . اتجاهات مدراء المدارس العادية نحو دمج التلاميذ ذوى الإعاقة الفكرية (2009)، مجلة التربية وعلم النفس،العدد (33)، الجزء الرابع ،جامعة عين شمس ، كلية التربية ص95-124. 32 - وائل محمد مسعود ، عبد الصبور منصور محمد (2007)، أساليب تعامل المعلمين مع السلوك غير الملائم في فصول الدمج ، المجلة العربية للتربية الخاصة، الرياض ، العدد(11)، ص 13-52. الخصائص والمواصفات التي يجب أن تتوفر في مترجمي لغة الإشارة من وجهة نظر الصم والعاملين معهم ، ( 2010)، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ، جستن ، العدد (34) ص 147-164. مسعود،وائل و قراقيش،صفاء رفيق (2010)، عوامل الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام ، ألأكاديمية العربية للتربية الخاصة) ، العدد (16)، ص 127-173. الأساليب التي يستخدمها المعلمون لزيادة دافعية وانتباه التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية نحو التعلم،2012 المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، المجلد ( 1 ) ، العدد ( 9 ) – تشرين أول وائل محمد مسعود (2013) رضا أولياء الأمور عن خدمات التربية الخاصة المقدمة لأطفالهم المعوقين في منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية،مجلة الإرشاد النفسي،مركز الإرشاد النفسي ، جامعة عين شمس،العدد (34)، 434. د. وائل محمد مسعود تأهيل المعاقين من المنظور الشمولي التكاملي ، ورقة عمل مقدمة لمؤتمر مستقبل التربية في الوطن العربي ،28-29 ابريل 2013 ، جامعة قناة السويس، العريش- جمهورية مصر العربية 38- وائل محمد مسعود، التدريس الفعال في ميدان التربية الخاصة، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة المستجدات في تربية وتعليم ذوي الإعاقة، من 28-30 يناير 2013 39 -سهير التل،وفاء العليد،فؤاد الجوالدة،وائل محمد مسعود (2020)، The level of services provided to children with disabilities in Kindergartens from the point of view of their mothers, Arab Journal of sciences and Research publishing. ، 40- د. سهام الخفش ووائل مسعود ( 2021) ، توقعات ألأهالي حول مستقبل أبنائهم ذوي الإعاقة في الأردن ،مجلة جامعة عمان العربية،سلسلة البحوث التربوية والنفسية، مجلد (5)، عدد (1)، ص (65- 88)، الأردن.
|
|
عنوان الرسالة | اسم الطالب |
قواهد وأسس عملية التثييم والتشخيص المنصوص عليها قي القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة في برامج ومعاهد التربية الفكرية، (2007)، رسالة ماجستير،جامعة الملك سعود،كلية التربية،قسم التربية الخاصة | غالب بن حمد بن صالح النهدي
|
مستوى معرفة معلمات رياض األطفال بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية في محافظة جرش ،رسالة ماجستير، جامعه عمان العربية، كلية العلوم التربوية والنفسية، ألأردن | قـيــس سلامة يـوسف مـقـابـلـة |
درجة رضا أولياء أمور األطفال ذوي اضط ارب طيف التوحد عن الخدمات المساندة المقدمة لأبنائهم ،رسالة ماجستير،جامعة عمان العربية،كلية العلوم التربوية والنفسية، قسم التربية الخاصة.
| محمد خالد بني موسى |