fbpxقسم إدارة الأعمال | Amman Arab University
كلية الاعمال

قسم إدارة الأعمال

كلمة رئيس القسم

يسرني أن أرحب بكم أجمل الترحيب في صفحة قسم إدارة الأعمال على موقع جامعة عمان العربية، وأتمنى أن تقدم لكم الصفحة الإلكترونية المعلومات المفيدة حول القسم ورؤيته ورسالته وأهدافه وأنشطته.
يسعى قسم إدارة الأعمال إلى بناء قدرات الطلبة العلمية في مجال إدارة الأعمال، والإدارة، وإدارة الموارد البشرية، وتنمية مهاراتهم المعرفية والقيادية، واحتضان أفكارهم الابداعية والريادية. من خلال تزويدهم بالمهارات والمعارف العلمية، التي تمكنهم من التفاعل الايجابي مع بيئة العمل، والتوظيف العلمي السليم للنظريات والمفاهيم الادارية الحديثة، واستخدام تكنولوجيا المعلومات لتأهيل الخريجين، وتعزيز قدراتهم في مجالات اتخاذ القرارات وحل المشكلات، وتحليل البيئة، مما يمكنهم من إضافة قيمة للمنظمات التي يعملون فيها. كما يمكن القسم الطلبة من مواصلة دراساتهم العليا. ويقوم القسم بتحديث خططه الدراسية باستمرار بما يتلاءم مع متطلبات السوق المحلية والعربية، وبشكل ينسجم مع التطورات العلمية والتكنولوجية، واعطاء أهمية متزايدة للبحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس والطلبة. لدى القسم عدة برامج دراسية تشمل: برنامج ماجستير في إدارة الأعمال، ماجستير الإدارة، وماجستير إدارة الموارد البشرية، وبرنامج بكالوريوس إدارة الأعمال، وبكالوريوس إدارة الموارد البشرية.

د. عمرو الزغول
ق.أ رئيس قسم إدارة الأعمال

نبذة عن القسم

يسعى قسم إدارة الأعمال إلى بناء قدرات الطلبة العلمية في مجال إدارة الأعمال، وتنمية مهاراتهم المعرفية والقيادية، واحتضان أفكارهم الابداعية والريادية. من خلال تزويدهم بالمهارات والمعارف العلمية، التي تمكنهم من التفاعل الايجابي مع بيئة العمل، والتوظيف العلمي السليم للنظريات والمفاهيم الادارية الحديثة، واستخدام تكنولوجيا المعلومات لتأهيل الخريجين، وتعزيز قدراتهم في مجالات اتخاذ القرارات وحل المشكلات، وتحليل البيئة، مما يمكنهم من إضافة قيمة للمنظمات التي يعملون فيها. كما يمكن القسم الطلبة من مواصلة دراساتهم العليا. ويقوم القسم بتحديث خطته الدراسية باستمرار بما يتلاءم مع متطلبات السوق المحلية والعربية، وبشكل ينسجم مع التطورات العلمية والتكنولوجية، واعطاء أهمية متزايدة للبحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس والطلبة. يوجد في القسم برنامج ماجستير إدارة الأعمال، وبرنامج بكالوريوس إدارة الأعمال.  

رؤية ورسالة القسم

الرؤية

الريادة والتميز في التعليم والتعلم الأكاديمي والبحثي في إدارة الأعمال والإدارة، وإدارة الموارد البشرية على المستوى المحلي والإقليمي.

الرسالة

إعداد كوادر مؤهلة علميًا مدعمة بمعارف ومهارات إدارة الأعمال، والإدارة، وإدارة الموارد البشرية وأخلاقيات المهنة للعمل في كافة مجالات منظمات الأعمال، لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والإقليمي، وفقًا لمعايير الجودة المحلية والدولية. 

 

رسالة وأهداف ومخرجات البرامج التعليمية

تخصص إدارة الأعمال برنامج البكالوريوس

رسالة البرنامج:

تقديم برامج أكاديمية متميزة في إدارة الأعمال ومدعمة بالمعارف والمهارات وأخلاقيات المهنة من خلال كوادر مؤهلة وقادرة على مواكبة المعايير المحلية والدولية وفقًا لمعايير إدماج التعليم الإلكتروني.

أهداف البرنامج التعليمية:

  1. تنمية معارف الخريجين في مجال إدارة الأعمال، والمعارف العامة واستخدام التكنولوجيا في مجال إدارة الأعمال.
  2. تطوير المهارات العلمية والتطبيقية المتخصصة في مجال إدارة الأعمال وربطها بسوق العمل.
  3. تنمية مهارات وقدرات الطلبة على تشخيص المشكلات بإستخدام الأساليب الإحصائية والكمية ذات العلاقة في اتخاذ القرارات.
  4. تنمية مهارات الطلبة وقدرتهم في إعداد البحوث العلمية في مجال إدارة الأعمال.
  5. تعلم الطلبة التكيف مع التغيرات البيئية والقيم المهنية والأخلاقية في منظمات الأعمال.
  6. تطوير كوادر تدريسية قادرة على مواكبة التقنيات في مجال التعليم. 

مخرجات البرنامج التعليمية:
إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:

  1. تبيان الاتجاهات الحديثة والالتزام بمنظومة أخلاقيات المهنة في مجالات إدارة الأعمال.
  2. توضيح المعارف والمهارات المتعلقة بإدارة الأعمال.
  3. استخدام الأساليب العلمية وتقنية المعلومات لتحليل المواقف والمشاكل الإدارية المختلفة.
  4. تحليل مهارات التفكير النقدي (الكمي والنوعي) في الأعمال.
  5. توظيف المفاهيم الإدارية الحديثة للتعامل مع المشكلات الإدارية المعاصرة.
  6. تطوير الحلول للمشكلات الإدارية التي تواجه منظمات الأعمال.


تخصص إدارة الأعمال برنامج الماجستير

رسالة البرنامج:

تقديم برامج أكاديمية متميزة في إدارة الأعمال ومدعمة بالمعارف والمهارات وأخلاقيات المهنة من خلال كوادر مؤهلة وقادرة على مواكبة المعايير المحلية والدولية وفقًا لمعايير إدماج التعليم الإلكتروني.

أهداف البرنامج التعليمية:

  1. تنمية معارف الخريجين في مجال إدارة الأعمال، والمعارف العامة واستخدام التكنولوجيا في مجال إدارة الأعمال.
  2. تطوير المهارات العلمية والتطبيقية المتخصصة في مجال إدارة الأعمال وربطها بسوق العمل.
  3. تنمية مهارات وقدرات الطلبة على تشخيص المشكلات بإستخدام الأساليب الإحصائية والكمية ذات العلاقة في اتخاذ القرارات.
  4. تنمية مهارات الطلبة وقدرتهم في إعداد البحوث العلمية في مجال إدارة الأعمال.
  5. تعلم الطلبة التكيف مع التغيرات البيئية والقيم المهنية والأخلاقية في منظمات الأعمال.
  6. تطوير كوادر تدريسية قادرة على مواكبة التقنيات في مجال التعليم.

مخرجات البرنامج التعليمية:
إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:

  1. تبيان الاتجاهات الحديثة والالتزام بمنظومة أخلاقيات المهنة في مجالات إدارة الأعمال.
  2. توضيح المعارف والمهارات المتعلقة بإدارة الأعمال.
  3. استخدام الأساليب العلمية وتقنية المعلومات لتحليل المواقف والمشاكل الإدارية المختلفة.
  4. تحليل مهارات التفكير النقدي (الكمي والنوعي) في الأعمال.
  5. توظيف المفاهيم الادارية الحديثة للتعامل مع المشكلات الإدارية المعاصرة.
  6. تطوير الحلول للمشكلات الإدارية التي تواجه منظمات الأعمال.
     

تخصص إدارة الموارد البشرية برنامج البكالوريوس

رسالة البرنامج:

تقديم برامج أكاديمية متميزة في إدارة الموارد البشرية مدعمة بالمعارف والمهارات وأخلاقيات المهنة من خلال كوادر مؤهلة وقادرة على مواكبة المعايير المحلية والدولية وفقًا لمعايير إدماج التعليم الإلكتروني.

أهداف البرنامج التعليمية:

  1. تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات الحديثة في مجال إدارة الموارد البشرية التي يحتاجها في مجال العمل.
  2. تنمية مهارات الطلبة وقدرتهم على التحليل والربط واستخدام التكنولوجيا في مجال إدارة الموارد البشرية.
  3. فهم المهارات اللازمة لتشخيص المشكلات واستخدام الأساليب الإحصائية والكمية ذات العلاقة في اتخاذ القرارات، وتنمية مهاراتهم الذهنية لاستيعاب العوامل المرتبطة بالبيئة المحلية والعالمية.
  4. الارتقاء بوعي الطلبة للتكيف مع التغيرات البيئية والقيم المهنية والأخلاقية في منظمات الأعمال.

مخرجات البرنامج التعليمية:
إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:

  1. تبيان الاتجاهات الحديثة والالتزام بمنظومة أخلاقيات المهنة في مجالات إدارة الموارد البشرية.
  2. توضيح المعارف والمهارات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية.
  3. استخدام الأساليب العلمية وتقنية المعلومات لتحليل المواقف والمشاكل الإدارية المختلفة.
  4. تحليل مهارات التفكير النقدي (الكمي والنوعي) في إدارة الموارد البشرية.
  5. توظيف المفاهيم الادارية الحديثة للتعامل مع المشكلات الإدارية المعاصرة في مجال إدارة الموارد البشرية.
  6. تطوير الحلول للمشكلات الإدارية التي تواجه منظمات الاعمال في مجال إدارة الموارد البشرية.

 

تخصص إدارة الموارد البشرية برنامج الماجستير

رسالة البرنامج:

تقديم برامج أكاديمية متميزة في إدارة الموارد البشرية ومدعمة بالمعارف والمهارات وأخلاقيات المهنة من خلال كوادر مؤهلة وقادرة على مواكبة المعايير المحلية والدولية وفقًا لمعايير إدماج التعليم الإلكتروني.

أهداف البرنامج التعليمية:

  1. تنمية معارف الخريجين في مجال إدارة الموارد البشرية، والمعارف العامة واستخدام التكنولوجيا في مجال إدارة الموارد البشرية.
  2. تطوير المهارات العلمية والتطبيقية المتخصصة في مجال إدارة الموارد البشرية وربطها بسوق العمل.
  3. تنمية مهارات وقدرات الطلبة على تشخيص المشكلات باستخدام الأساليب الإحصائية والكمية ذات العلاقة في اتخاذ القرارات في مجال إدارة الموارد البشرية.
  4. تنمية مهارات الطلبة وقدرتهم في إعداد البحوث العلمية في مجال إدارة الموارد البشرية.
  5. تعلم الطلبة التكيف مع التغيرات البيئية والقيم المهنية والأخلاقية في منظمات الأعمال في مجال إدارة الموارد البشرية.
  6. تطوير كوادر تدريسية قادرة على مواكبة التقنيات في مجال التعليم.

مخرجات البرنامج التعليمية:
إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:

  1. تبيان الاتجاهات الحديثة والالتزام بمنظومة أخلاقيات المهنة في مجال إدارة الموارد البشرية.
  2. توضيح المعارف والمهارات المتعلقة في إدارة الموارد البشرية.
  3. استخدام الأساليب العلمية وتقنية المعلومات لتحليل المواقف والمشاكل الإدارية المختلفة في مجال إدارة الموارد البشرية.
  4. تحليل مهارات التفكير النقدي (الكمي والنوعي) في الأعمال.
  5. توظيف المفاهيم الإدارية الحديثة للتعامل مع المشكلات الإدارية المعاصرة في مجال إدارة الموارد البشرية.
  6. تطوير الحلول للمشكلات الإدارية التي تواجه منظمات الأعمال.
     

تخصص الإدارة برنامج الماجستير

رسالة البرنامج:

تقديم برامج أكاديمية متميزة في الإدارة ومدعمة بالمعارف والمهارات وأخلاقيات المهنة من خلال كوادر مؤهلة وقادرة على مواكبة المعايير المحلية والدولية وفقًا لمعايير إدماج التعليم الإلكتروني.

أهداف البرنامج التعليمية:

  1. تنمية معارف الخريجين والمعارف العامة واستخدام التكنولوجيا في مجال الإدارة.
  2. تطوير المهارات العلمية والتطبيقية المتخصصة في في مجال الإدارة وربطها بسوق العمل.
  3. تنمية مهارات وقدرات الطلبة على تشخيص المشكلات باستخدام الأساليب الإحصائية والكمية ذات العلاقة في اتخاذ القرارات في مجال الإدارة.
  4. تنمية مهارات الطلبة وقدرتهم في إعداد البحوث العلمية في مجال الإدارة.
  5. تعلم الطلبة التكيف مع التغيرات البيئية والقيم المهنية والأخلاقية في منظمات الأعمال في مجال الإدارة.
  6. تطوير كوادر تدريسية قادرة على مواكبة التقنيات في مجال التعليم.

مخرجات البرنامج التعليمية:
إنّ النتائج المتوخاة من هذا البرنامج هي إعداد خريجين قادرين على:

  1. تبيان الاتجاهات الحديثة والالتزام بمنظومة أخلاقيات المهنة في مجال الإدارة.
  2. توضيح المعارف والمهارات المتعلقة في مجال الإدارة.
  3. استخدام الأساليب العلمية وتقنية المعلومات لتحليل المواقف والمشاكل الإدارية المختلفة.
  4. تحليل مهارات التفكير النقدي (الكمي والنوعي) في الأعمال.
  5. توظيف المفاهيم الادارية الحديثة للتعامل مع المشكلات الإدارية المعاصرة في مجال الإدارة.
  6. تطوير الحلول للمشكلات الإدارية التي تواجه منظمات الأعمال.
     
مصفوفة ارتباط مخرجات التعلم واهداف البرامج

مصفوفة ارتباط مخرجات التعلم واهداف البرنامج - بكالوريوس إدارة اعمال

أهداف البرنامج:

  1. تنمية معارف الخريجين في مجال إدارة الأعمال، والمعارف العامة واستخدام التكنولوجيا في مجال إدارة الأعمال.
  2. تطوير المهارات العلمية والتطبيقية المتخصصة في مجال إدارة الأعمال وربطها بسوق العمل.
  3. تنمية مهارات وقدرات الطلبة على تشخيص المشكلات باستخدام الأساليب الإحصائية والكمية ذات العلاقة في اتخاذ القرارات.
  4. تنمية مهارات الطلبة وقدرتهم في إعداد البحوث العلمية في مجال إدارة الأعمال.
  5. تعلم الطلبة التكيف مع التغيرات البيئية والقيم المهنية والأخلاقية في منظمات الأعمال.
  6. تطوير كوادر تدريسية قادرة على مواكبة التقنيات في مجال التعليم.

المخرجات التعليمية:

  1. فهم الاتجاهات الحديثة في مجالات إدارة الأعمال.
  2. استخدام الأساليب العلمية وتقنية المعلومات لتحليل المواقف والمشاكل الإدارية المختلفة.
  3. توظيف المفاهيم الادارية الحديثة للتعامل مع المشكلات الإدارية المعاصرة.
  4. الالتزام بمنظومة أخلاقيات المهنة.
  5. استخدام مهارات التفكير النقدي (الكمي والنوعي) في الأعمال.
  6. العمل والتواصل بفاعلية ضمن فريق العمل.

 
مصفوفة ارتباط أهداف البرنامج والمخرجات التعليمية:

أهداف البرنامجالمخرجات التعليمية
11
22
33،4
45
54
65،6

 

مصفوفة ارتباط مخرجات التعلم واهداف البرنامج - ماجستير إدارة اعمال

أهداف البرنامج:

  1. تنمية معارف الخريجين في مجال إدارة الأعمال، والمعارف العامة واستخدام التكنولوجيا في مجال إدارة الأعمال.
  2. تطوير المهارات العلمية والتطبيقية المتخصصة في مجال إدارة الأعمال وربطها بسوق العمل.
  3. تنمية مهارات وقدرات الطلبة على تشخيص المشكلات بإستخدام الأساليب الإحصائية والكمية ذات العلاقة في اتخاذ القرارات.
  4. تنمية مهارات الطلبة وقدرتهم في إعداد البحوث العلمية في مجال إدارة الأعمال.
  5. تعلم الطلبة التكيف مع التغيرات البيئية والقيم المهنية والأخلاقية في منظمات الأعمال.
  6. تطوير كوادر تدريسية قادرة على مواكبة التقنيات في مجال التعليم.

المخرجات التعليمية:

  1. تبيان الاتجاهات الحديثة والالتزام بمنظومة أخلاقيات المهنة في مجالات إدارة الأعمال.
  2. توضيح المعارف والمهارات المتعلقة بإدارة الأعمال.
  3. استخدام الأساليب العلمية وتقنية المعلومات لتحليل المواقف والمشاكل الإدارية المختلفة.
  4. تحليل مهارات التفكير النقدي (الكمي والنوعي) في الأعمال.
  5. توظيف المفاهيم الادارية الحديثة للتعامل مع المشكلات الإدارية المعاصرة.
  6. تطوير الحلول للمشكلات الإدارية التي تواجه منظمات الأعمال.

مصفوفة ارتباط أهداف البرنامج والمخرجات التعليمية:
 

أهداف البرنامجالمخرجات التعليمية
11
22
33،4
43،4
54،5
65،6

 

مصفوفة ارتباط مخرجات التعلم واهداف البرنامج - بكالوريوس إدارة الموارد البشرية

أهداف البرنامج:

  1. تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات الحديثة في مجال إدارة الموارد البشرية التي يحتاجها في مجال العمل.
  2. تنمية مهارات الطلبة وقدرتهم على التحليل والربط واستخدام التكنولوجيا في مجال إدارة الموارد البشرية.
  3. فهم المهارات اللازمة لتشخيص المشكلات واستخدام الأساليب الإحصائية والكمية ذات العلاقة في اتخاذ القرارات، وتنمية مهاراتهم الذهنية لاستيعاب العوامل المرتبطة بالبيئة المحلية والعالمية.
  4. الارتقاء بوعي الطلبة للتكيف مع التغيرات البيئية والقيم المهنية والأخلاقية في منظمات الأعمال.

المخرجات التعليمية:

  1. تبيان الاتجاهات الحديثة والالتزام بمنظومة أخلاقيات المهنة في مجالات إدارة الموارد البشرية.
  2. توضيح المعارف والمهارات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية.
  3. استخدام الأساليب العلمية وتقنية المعلومات لتحليل المواقف والمشاكل الإدارية المختلفة.
  4. تحليل مهارات التفكير النقدي (الكمي والنوعي) في إدارة الموارد البشرية.
  5. توظيف المفاهيم الادارية الحديثة للتعامل مع المشكلات الإدارية المعاصرة في مجال إدارة الموارد البشرية.
  6. تطوير الحلول للمشكلات الإدارية التي تواجه منظمات الاعمال في مجال إدارة الموارد البشرية. 

مصفوفة ارتباط أهداف البرنامج والمخرجات التعليمية:

أهداف البرنامجالمخرجات التعليمية
11
21
32
42
53
64

 

مصفوفة ارتباط مخرجات التعلم واهداف البرنامج - ماجستير إدارة الموارد البشرية

أهداف البرنامج:

  1. تنمية معارف الخريجين في مجال إدارة الموارد البشرية، والمعارف العامة واستخدام التكنولوجيا في مجال إدارة الموارد البشرية.
  2. تطوير المهارات العلمية والتطبيقية المتخصصة في مجال إدارة الموارد البشرية وربطها بسوق العمل.
  3. تنمية مهارات وقدرات الطلبة على تشخيص المشكلات باستخدام الأساليب الإحصائية والكمية ذات العلاقة في اتخاذ القرارات في مجال إدارة الموارد البشرية.
  4. تنمية مهارات الطلبة وقدرتهم في إعداد البحوث العلمية في مجال إدارة الموارد البشرية.
  5. تعلم الطلبة التكيف مع التغيرات البيئية والقيم المهنية والأخلاقية في منظمات الأعمال في مجال إدارة الموارد البشرية.
  6. تطوير كوادر تدريسية قادرة على مواكبة التقنيات في مجال التعليم.

المخرجات التعليمية:

  1. تبيان الاتجاهات الحديثة والالتزام بمنظومة أخلاقيات المهنة في مجال إدارة الموارد البشرية.
  2. توضيح المعارف والمهارات المتعلقة في إدارة الموارد البشرية.
  3. استخدام الأساليب العلمية وتقنية المعلومات لتحليل المواقف والمشاكل الإدارية المختلفة في مجال إدارة الموارد البشرية.
  4. تحليل مهارات التفكير النقدي (الكمي والنوعي) في الأعمال.
  5. توظيف المفاهيم الإدارية الحديثة للتعامل مع المشكلات الإدارية المعاصرة في مجال إدارة الموارد البشرية.
  6. تطوير الحلول للمشكلات الإدارية التي تواجه منظمات الأعمال.

مصفوفة ارتباط أهداف البرنامج والمخرجات التعليمية:

أهداف البرنامجالمخرجات التعليمية
11
22
33،4
43،4
53
65،6

 

مصفوفة ارتباط مخرجات التعلم واهداف البرنامج - ماجستير الادارة

أهداف البرنامج:

  1. تنمية معارف الخريجين في مجال إدارة الموارد البشرية، والمعارف العامة واستخدام التكنولوجيا في مجال الإدارة.
  2. تطوير المهارات العلمية والتطبيقية المتخصصة في في مجال الإدارة وربطها بسوق العمل.
  3. تنمية مهارات وقدرات الطلبة على تشخيص المشكلات باستخدام الأساليب الإحصائية والكمية ذات العلاقة في اتخاذ القرارات في مجال الإدارة.
  4. تنمية مهارات الطلبة وقدرتهم في إعداد البحوث العلمية في مجال الإدارة.
  5. تعلم الطلبة التكيف مع التغيرات البيئية والقيم المهنية والأخلاقية في منظمات الأعمال في مجال الإدارة.
  6. تطوير كوادر تدريسية قادرة على مواكبة التقنيات في مجال التعليم.

المخرجات التعليمية:

  1. تبيان الاتجاهات الحديثة والالتزام بمنظومة أخلاقيات المهنة في مجال الإدارة.
  2. توضيح المعارف والمهارات المتعلقة في مجال الإدارة.
  3. استخدام الأساليب العلمية وتقنية المعلومات لتحليل المواقف والمشاكل الإدارية المختلفة.
  4. تحليل مهارات التفكير النقدي (الكمي والنوعي) في الأعمال.
  5. توظيف المفاهيم الادارية الحديثة للتعامل مع المشكلات الإدارية المعاصرة في مجال الإدارة.
  6. تطوير الحلول للمشكلات الإدارية التي تواجه منظمات الأعمال.

مصفوفة ارتباط أهداف البرنامج والمخرجات التعليمية:

أهداف البرنامجالمخرجات التعليمية
11
22
33،4
43،4
53
65،6

 

 

الهيئة التدريسية
د. عمرو الزغول
منصب
ق.أ رئيس القسم
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
التخصص
برنامج ادارة الاعمال
بريد الكتروني
azghoul@aau.edu.jo
هاتف فرعي
489
السيرة الذاتية
د. عماد المعلا​
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
بريد الكتروني
almuala@aau.edu.jo
هاتف فرعي
241
السيرة الذاتية
أ.د. رشاد الساعد​
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ
التخصص
برنامج ادارة الاعمال
بريد الكتروني
prof.rashad@aau.edu.jo
هاتف فرعي
490
د. خلدون الخوالده
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مشارك
التخصص
برنامج ادارة الاعمال
بريد الكتروني
khaldoon.khawaldeh@aau.edu.jo
د. سلمان أبو لحية
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
التخصص
برنامج ادارة الاعمال
بريد الكتروني
salman-m-s@aau.edu.jo
هاتف فرعي
148
د. سحر ابو بكر
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مشارك
التخصص
برنامج ادارة الاعمال
بريد الكتروني
sahar@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
د. امينه خدام
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مشارك
التخصص
برنامج ادارة الاعمال
بريد الكتروني
amineh-khaddam@aau.edu.jo
د. تيسير عفيشات
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
التخصص
برنامج ادارة الاعمال
بريد الكتروني
Tayseer-afaishat@aau.edu.jo
أ.د. حسن الزعبي
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ
التخصص
برنامج الادارة
بريد الكتروني
alzubi@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
د. مالك الحرافشة
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
التخصص
برنامج الادارة
بريد الكتروني
alserhan@aau.edu.jo
د. حمزة خريم
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مشارك
التخصص
برنامج الادارة
بريد الكتروني
hkhraim@aau.edu.jo
أ.د اخلاص الطراونة
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ
التخصص
برنامج ادارة الموارد البشرية
بريد الكتروني
prof.ikhlas@aau.edu.jo
هاتف فرعي
401
د. خالد بني حمدان
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مشارك
التخصص
برنامج ادارة الموارد البشرية
بريد الكتروني
banyhamdan@aau.edu.jo
هاتف فرعي
312
د. حارث أبو حسين
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مشارك
التخصص
برنامج ادارة الموارد البشرية
بريد الكتروني
dr.hareth@aau.edu.jo
د محمود ابو جمعة
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
التخصص
برنامج ادارة الموارد البشرية
بريد الكتروني
abujoma@aau.edu.jo
هاتف فرعي
335
د. رامي هناندة
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
التخصص
برنامج ادارة الموارد البشرية
بريد الكتروني
rami.hanandeh@aau.edu.jo
هاتف فرعي
308
د. غيث الشيخ
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
التخصص
برنامج ادارة الموارد البشرية
بريد الكتروني
ghaith88@aau.edu.jo
هاتف فرعي
489
السيرة الذاتية
د. مطيع الشبلي
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مشارك
التخصص
برنامج ادارة الموارد البشرية
بريد الكتروني
sh-mottee@aau.edu.jo
د. احمد البلوش
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
التخصص
برنامج ادارة الموارد البشرية
بريد الكتروني
bloush@aau.edu.jo
السيرة الذاتية
البرامج والخطط التدريسية

 

التخصصعدد الساعات المعتمدةالخطة الدراسية
بكالوريوس​ ادارة الاعمال132

تحميل الخطة

تحميل شجرة المساقات

بكالوريوس إدارة موارد بشرية​132

تحميل الخطة

تحميل شجرة المساقات

ماجستير​ إدارة الموارد البشرية33 خطة - رسالة​
خطة - شامل​​
ماجستير إدارة الاعمال33 خطة - رسالة​
خطة - شامل​
ماجستير الادارة33خطة الرسالة
خطة الشامل

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2011
NumberList of Research PapersAbstract
 1

Al Qutob M. & Futa, Sahar. & Al-Maani A. (2011). "The Relationship between Learning Facilitators and Transforming into a Learning Organization: An Empirical Study of the Insurance Sector in Jordan" International Business Research, Vo.4, No. 3, PP: 2011

 
 2

Nemaha A. (2012). Analyzing the impact of managers awareness Of environmental uncertainty on strategic competencies investment :, Commercial Egypt Journal,vol.35, No

 
 3

Nemaha A. (2102). Organizational intelligence: contemporary idea in managing business crises, Economic administration Journal, No(84):63-65

 
 4

Al-Damen R. (2012). developing an Excellence Assessment model for Jordanian Businesses- Dirasat, Administrative Sciences, Vol 36, No. 1

 
 5

Al-Damen R. (2012). Human resource management and its effect on business excellence- - almustansria journal – Vol.

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2012
NumberList of Research PapersAbstract
 1

Abu-Jarour, S. (2012). The Public Relations Role in Service Sector under the Application of Total Quality Management System. International Bulletin of Business Administration, Issue 13: 134-139.

 
 2

Sheikh F., Khalid O. (2012). ”The Effect of strategies for Reinforcing and Revitalizing Brands to maintain Their Equality in the Banking and the Hotel Sectors”. The Egyptian Journal For Commercial Studies .Mansoura University ,vol. 36

 
 3

AL-Kasasbeh, M., AL-Faouri, A. and Al-Hyasat, K. (2012). Ibn Taimiyah’s Contributions in Managerial Thought, International Journal of Islamic Marketing.1 (3), 31–4

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2013
NumberList of Research PapersAbstract
 1

Futa, S. (2013)."The Relationship Between Social Responsibility and Organizational Citizenship[ Behavior in 5 Stars Hotels Operating in Petra City", European Scientific Journal, Vo. 9, No.14, PP:118-133.

 
 2

Abu- Jarour, S. (2013). Quality Management Practices and Their Impact on Organization Performance , Other S International Journal of Management Sciences and Business Research, 2013, Vol. 2, Issue ​

 
 3

Khasawneh, A. & Futa, S. (2013). “The Relationship Between Job Stress and Nurses Performance in the Jordanian Hospitals: A Case Study in King Abdullah the Founder Hospital", Asian Journal of Business Management, Vol.5, No.2, PP:267-275 ​

 
 4

Khasawneh, A. & Futa, S. (2013). “The Impact of leadership Styles Used by the Academic Staff in the Jordanian Public Universities on Modifying Students' Behavior: A Filed Study in the Northern Region of Jordan", International Journal of Business and Management, Vo.8, No.1, PP:1-10

 
 5

Al- Zamel, A. & Futa S. Al Shehabi, O. (2013). “Marketing of Animal Food Products from an Islamic Perspective in Jordan” British Journal of Economics, Finance and Management Sciences , Vol. 8 (2), PP: 49-61

 
 6

Abu-Daabas, A. & Sheikh Salem, F.(2013). “Determining the factors that have and impact on building Customer-Based Brand Equity in the service sector “The Egyptian Journal for commercial studies .Mansoura University vol.37

 7

Khalid O., & Sheikh Salem, F. (2013). “The Effect of strategies for service Recovery on customer loyalty in the tourism and travel sector”. The Egyptian Journal for Commercial Studies .Mansoura University vol.37

 
 8

​Hamouri M. (2013). “Mechanism and existing strategic framework adopted by the senior management at the Jordanian higher institutions for responding to the competitive actions.” European Journal of Business and Management, ISSN (Paper)2222-1905 ISSN (Online)2222-2839.

 
 9

Alheet, A., and AL-Kasasbeh, M. (2013). Impact of E-Management Functions on Banks' Effectiveness and Efficiency in Jordan. Arab International Journal of Informatics. 2(4), 11–20.

 10

Al-Halalmeh. M. (2013). Strategic Alignment and its Relationship to the cost of Quality: An Experimental study in the Jordan Chemical Industries Sector. Jordan Journal of Business administration, Volume(9), No.(3), July 2013

 
 11

Nemaha A. (2013). The Impact of entrepreneurial orientation on banks performance, public Administration (2013),VOL. 54,No(1):105-37

 12

Bourini, F., Khawaldeh, K., & Al-Qudah, S. (2013). ” The Role of Knowledge Management in Banks Sector (Analytical Study- Jordan)”, Interdisciplinary Journal of Contemporary Research in Business, 5 (3): 53-77.​

 
 13

Husang, L. , Abu-Salih, M., & Megdadi, Y. (2013): Factors Influencing the Formulation of Effective Marketing Strategies of Chinese Businesses Operating in Jordan. International Journal of Business and Social Science, Vol.4, No.2, pp 156-169​

 

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2014
NumberList of Research PapersAbstract
 1

Futa, S. & Al- Qutob M. & Al- Qudah S. (2014) “The Impact of strategic Human Resources Planning on Jordanian Shareholding Companies: An empirical Comparative study Between the (financial, Industrial and services sectors) , the Arabian Journal of Management, Vo. 24 No. 2. Pp:65-85.

 2

Abu- Jarour, S. (2014). Person Demotivation in Organizational Life, International Journal of Business and Social Science Vol. 5 No. 1

 3

AL-Faouri, A., Al-Nsoor, M., and AL-Kasasbeh, M. (2014). The Impact of Workforce Agility on Organizational Memory. Knowledge Management Research & Practice (KMRP). 12(4), 432–442.

 4

Al-Abdallah, M., Al-Khawaldeh, K. & Al-Hadid, A. (2014).” Internet Usage and Traditional Distribution Channels: The Moderating Effect of the Firm’s Size in Jordan”, Internatio Business Research; 7 (3): 81-90.

 
 5

Khawaldeh, K., Al Muala, M. &AL Ziadat, M. (2014).” Antecedents and Mediator of Turnover Intention amongst Employees in Private Communications Sector in Jordan: A Structural equation Modeling (SEM) Approach”, Journal of Management and Sustainability،Accpted for publication in vol . 4, No . 3

 

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2015
NumberList of Research PapersAbstract
 1

Sawaie, K. and Azzam, A. (2015). "Twin Deficits in light of Monetary, Financial Variables, Economic Growth and Trade Openness: The case of Jordan". Jordan Journal of Economic Sciences. 2(2): 97-114

 
 2

Omar, K. and Azzam, A. (2015). "The Impact of Customer Relationship Management on customer Retention at the Insurance Sector". Administration and Economic Journal.

 
 3

Radaideh, M. and Azzam, A. (2015). "Application of social responsibility at Jordanian banks and its impact on the competitive feature from points of view of banks’ employees" . Arabic Economic and Business Journal.

 
 4

Abdulwahab M., and Al-Damen R. (2015). The Impact of Entrepreneurs’ Characteristics on Small Business Success at Medical Instruments Supplies Organizations in Jordan. International Journal of Business and Social science.Vol.6. No.8.

 
 5

Aseiri M, and Al-Damen R. (2015). The Impact of the Application of Career Empowerment on Improving the Performance of Employees "Applied Study on the supervisors of Education Department in Asir" - Business and Financial Journal- Vol-36 N0.1

 
 6

Abu-Salih, M. (2015): Comparison of Different Types of Tests of the Parameters of the Two Parameter Exponential Distribution. Stat. Joor. Of Organization of Arab Stat. Accepted for Pub. 27/7/20

 

 

ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2017
NumberDocumentationAbstract
 1

Motteh Saleh Al- Shibly, Khaldon hamdan Alkhawaldeh (2017), The Impact of Marketing by Relationships To Achieve Competitive Advantage A Case Study "Cellular Telecommunication Companies in Jordan", Journal of Marketing Management, 15(2), 1-11. (Index in orlich)

Download​
 2

Al Muala, I. (2017). Job Stress in Journalism: Interaction between Organisational Support and Job Demands–Resources Model. Journal of Management and Sustainability, 7(4), 150.

Download​
 3

Alshuaibi A. SI, Alshuaibi, M, SI, Al-Muala, I. M, Alshuaibi I., U.N (2017). Cyberdeviance in Jordan: Transformational Leadership Style as Predictor. International Journal of Economic Research, 14(14),11-25.

Download​

 

ملخصات الرسائل الجامعية لعام 2011

دكتوراه ادارة الاعمال

الملخصاتعنوان الرسالةالرقم
تحميل الملخصالداود، عبير(2011). 
دور بيئة المنظمة في تبني إدارة الجودة الشاملة لتحسين الأداء المؤسسي في شركات التعدين والصناعات الاستخراجية
 اشراف: أ.د. زياد المعشر
1
تحميل الملخصالخضري، دينا(2011).
 أثر العمليات المعاد هندستها على أداء المنظمات: دراسة مقارنة بين منظمات الصناعات الدوائية والكيميائية
 اشراف: أ.د. محمد ابو يمن
2
تحميل الملخصابو حمور، حسام(2011). 
ممارسة الإدارة بالتجوال وأثرها على الألتزام والثقة التنظيميين في المستشفيات
 اشراف: أ.د. محمد ابو يمن
3
تحميل الملخصابو حسين، الحارث(2011).
 أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على نجاح المشاريع في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 
اشراف: أ.د. أحمد اليوسفي
4
تحميل الملخصحراحشة، فرج(2011). 
أثر ثقافة المنظمة على الابداع والميزة التنافسية دراسة ميدانية على القطاع الفندقي في الأردن
 اشراف: أ.د. رياض ابا زيد
5
تحميل الملخصالعليمات، محمد(2011).
 القيم الفردية والتنظيمية وأثرهما على أداء العاملين في الجامعات الأردنية ( دراسة مقارنة) 
اشراف: أ.د زياد المعشر
6
تحميل الملخصالمجالي، خالد(2011).
 أثر العوامل الداعمة لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات على ممارسة وظائف إدارة الموارد البشرية
 اشراف: أ.د. محمد ابو يمن
7
تحميل الملخصخير ، ممدوح(2011).
التفكير الابداعي لدى المديرين وأثره في ادارة الازمات في قطاع الصناعة الأردني
 اشراف: أ.د. رياض ابا زيد
8
تحميل الملخصأبو زيد، أحمد(2011). 
انموذج مقترح لإدارة التحالفات الاستراتيجية لتحقيق الميزة التنافسية في شركات صناعة الدواء
 اشراف: أ.د. رياض ابا زيد
9
تحميل الملخصعلاء الدين، محمد(2011). 
أثر خصائص منظمة التعلم على التخطيط الاستراتيجي في الشركات الصناعية 
اشراف: أ.د. رياض ابا زيد
10
تحميل الملخصجرادات، علي(2011). 
انماط القيادة لدى الادارة الوسطى واثرها في تنفيذ الاستراتيجيات الوظيفية في الشركات الصناعية
 اشراف: أ.د. زياد المعشر
11
تحميل الملخصالقواسمي، ديما(2011). 
أثر استخدام نظم دعم القرار على تحديد عوامل اختيار المشروع في الشركات الهندسية الاستشارية المتخصصة بإدارة المشاريع
 اشراف: أ.د. زياد المعشر
12
تحميل الملخصالحوراني، نادرة(2011). 
أثر العوامل التنظيمية في تعزيز الكفايات القيادية في البنوك التجارية
 اشراف: أ.د. رياض أبا زيد
13
تحميل الملخصالحيت، احمد (2011).
 أثر تطبيق وظائف الإدارة الإلكترونية في تعزيز فاعلية البنوك وكفاءتها
 اشراف: أ.د. محمد أبو يمن
14
تحميل الملخصعيسى، احمد (2011). 
دور الثقافة التنظيمية والالتزام التنظيمي في تحسين اداء العاملين في القطاع المصرفي
 اشراف: أ.د. رياض أبا زيد
15
تحميل الملخصجرادات، صالح(2011). 
تطبيق انموذج Porter للقوى التنافسية الخمس على الشركات الصناعية لاختيار استراتيجيات الاعمال (دراسة ميدانية على شركات الصناعات الغذائية في الاردن)
 اشراف: أ.د. رياض أبا زيد.
16
تحميل الملخصالرتيمة، ماجدة(2011). 
حاضنات الأعمال ودورها في بناء القدرات التنافسية للمشروعات الصغيرة
 اشراف: أ.د. شوقي جواد
17
تحميل الملخصدروزة، سوزان(2011). 
تقييم أثر التعلم التنظيمي على عناصر ثقافة الجودة في منظمات الأعمال في الأردن دراسة مقارنة
 اشراف:أ.د. زياد المعشر
18
تحميل الملخصالمصري، علي(2011).
 القيادة الأخلاقية وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية والالتزام التنظيمي في شركات الصناعات الدوائية في الأردن
 اشراف:أ.د. رياض ابا زيد
19
تحميل الملخصالنسور، بلال(2011). 
متطلبات بناء نموذج لنظم دعم القرار للمجموعة لتحسين فاعلية القرار الاستراتيجي في شركات الاتصالات 
اشراف: أ.د. نعمة خفاجي
20
تحميل الملخصالقضاه، فادي(2011). 
عوامل النجاح الحرجة للأعمال الإلكترونية وأثرها في تحسين التنافسية للمصارف
 اشراف: أ.د. نعمة خفاجي
21
تحميل الملخصقبج، ايهاب(2011). 
دور ريادة الاعمال الداخلية في تحسين القدرات الاستراتيجية لقطاع البنوك 
اشراف: أ.د. نعمة خفاجي
22
تحميل الملخصالقهيوي، ليث(2011).
 دور استراتيجية ادارة المعرفة في انجاز الاهداف التنظيمية لشركات الخدمات
 اشراف: أ.د. نعمة خفاجي
23
تحميل الملخصالبناء، حسين(2011).
 أثر استراتيجية التمكين التنظيمي على عمليات إدارة المعرفة في المصارف التجارية الأردنية 
اشراف: أ.د. نعمة خفاجي
24
تحميل الملخصأرميلي، عزام(2011). 
تقييم دور ادارة عمليات الاعمال في تنفيذ استراتيجيات المنظمة: دراسة مقارنة في قطاعي البنوك والاتصالات 
اشراف: أ.د. نعمة خفاجي
25
تحميل الملخصعتوم، سوزان(2011). 
نموذج مقترح لقياس دور ثقافة التعلم التنظيمي والذكاء العاطفي في تحسين الاداء التنظيمي
 اشراف:أ.د. نعمة الخفاجي
26

 

ماجستير ادارة الاعمال

الملخصاتعنوان الرسالةالرقم
تحميل الملخصالعاني، مصطفى(2011).
جودة علاقات اطراف سلسلة التوريد واثرها على ادائها 
اشراف: د. غسان العمري
1
تحميل الملخصعباس، أحمد(2011). 
اثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على تمكين العاملين في البنوك التجارية 
اشراف: د. خالد ابو العثم
2
تحميل الملخصسهل، امينة(2011). 
اثر تطبيق ادارة الجودة الشاملة على اداء مؤسسات التعليم العالي في ليبيا 
اشراف: د. غسان العمري
3
تحميل الملخصالدليمي، مروان(2011). 
عمليات فريق العمل واثرها على فاعليته في شركات الاتصالات
 اشراف: د. غسان العمري
4
تحميل الملخصعابدين، عالية(2011). 
تأثير التخطيط الاستراتيجي في ادارة الازمات في البنوك التجارية الكويتية
اشراف: د. خالد ابو العثم
5
تحميل الملخصعطا الله، معتصم(2011). 
أثر التعهيد في إدارة تكنولوجيا المعلومات على أداء شركات التأمين
 اشراف: د. خالد ابو العثم
6
تحميل الملخصالسعايدة، رائدة (2011). 
ادارة سلسلة التوريد واثرها على جودة الخدمات الصحية في المستشفيات الخاصة
 اشراف: أ.د زياد المعشر
7
تحميل الملخصمكاحله، فارس(2011). 
اثر ادارة الوقت على الاداء في شركة مصفاة البترول الاردنية
 اشراف: د. رولا الضامن
8
تحميل الملخصنهاية، الحمود(2011). 
الحاكمية المؤسسية وأثرها على اداء الشركات الصناعية المساهمة العامة في الاردن ( دراسة تطبيقية) 
اشراف: د. زياد المعشر
9
تحميل الملخصالحاوي، ربى(2011).
 اثر الجدارات الإدارية على أداء المنظمات في منظمات الطيران الأردنية
 اشراف: د. رولا الضامن
10
تحميل الملخصقباقيبي، ليلى(2011).
 أثر ضغوط العمل على الانتماء التنظيمي: دراسة تطبيقية على قطاع الاتصالات الخلوية السوري 
اشراف: د. أحمد اليوسفي
11
ملخصات الرسائل الجامعية لعام 2012

ماجستير ادارة الاعمال

الملخصاتعنوان الرسالةالرقم
تحميل الملخصالكناني، رنا (2012). 
اثر تطبيق نظام تخطيط موارد الشركة على الميزات التنافسية في الشركات الصناعية الدوائية الاردنية 
اشرف: د. خالد ابو العثم
1
تحميل الملخصالعساف ، أمال(2012).
 الرضا الوظيفي وأثره على اداء مؤسسة المواصفات والمقاييس الاردنية 
اشرف: د. محمد ابو يمن
2
تحميل الملخصأسعد، احلام(2012). 
اثر ممارسات الذكاء التنافسي في مستوى تطبيق الاستراتيجيات التنافسية لشركات التأمين الاردنية
 اشرف: د. غسان العمري
3
تحميل الملخصابو داوود، وسيم(2012).
 أثر الاسلوب القيادي "المستوى الخامس " لدى المديرين على سلوك المواطنة التنظيمية لدى موظفيهم في شركات الاتصالات 
اشرف: د. محمد ابو يمن
4
تحميل الملخصالفواعير، دعاء(2012).
قياس رضى المرضى عن الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات الحكومية والخاصة : دراسة مقارنة
اشراف: د. محمد ابو يمن
5
تحميل الملخصالعلمي، زياد(2012). 
أثر استراتيجية منظّمة التعلّم على عملية صنع القرار في الملكية الأردنية
اشراف: د. غسان العمري
6
تحميل الملخصالمندلاوي، زينب(2012). 
تحليل اثر الحوافز في الكفاءة الانتاجية في الشركات الصناعية في الاردن 
اشراف: د. خالد ابو العثم
7
تحميل الملخصابو رمان، رنا(2012). 
أثر التمكين على جودة الخدمات المصرفية
 اشراف: د. أديب هزايمه
8
تحميل الملخصالعوامرة، بادي(2012).
 أثر الابداع الفردي في تحسين اداء المشاريع الصغيرة والمتوسطة 
اشراف: د. محمد ابو يمن
9
تحميل الملخصكريشان، رولا(2012).
 المسؤولية الاجتماعية واثرها على استراتيجيات المنافسة دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية
 اشراف: د. غسان العمري
10
تحميل الملخصعاشور، صفاء(2012). 
الابتكار التنظيمي واثره على اداء الشركات الصناعية
 اشراف: د. غسان العمري
11
تحميل الملخصالعجمي، حمد(2012). 
أثر عملية التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية على أداء شركات النفط 
اشراف: د. أديب هزايمه
12
تحميل الملخصالعجمي، حبنان(2012). 
اثر التمكين على الانتاجية في الشركات المساهمة العامة 
اشراف: د. أديب هزايمه
13
تحميل الملخصمعيلش، اماني(2012). 
الحاكمية المؤسسية ودورها في صنع القرارات الإدارية والأكاديمية في الجامعات الاردنية 
اشراف: د. غسان العمري
14
تحميل الملخصالجوارنة، مهند(2012). 
ادارة الموارد البشرية واثرها في اداء العاملين في الجامعات الخاصة الاردنية 
اشراف: د. محمد ابو يمن
15
تحميل الملخصابل، ابتسام(2012). 
راس المال الفكري وأثره على اداء اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الكويتية 
اشراف: د. غسان العمري
16


 

ملخصات الرسائل الجامعية لعام 2013

ماجستير ادارة الاعمال

الملخصاتعنوان الرسالةالرقم
تحميل الملخصالمومني، زينب (2013).
 دور الاتحاد النوعي للمزارعات الاردنيات في تمكين المزارعات 
اشرف: د. محمد شحادة ابو يمن
1
تحميل الملخصالحواجري، بسام (2013).
 أثر تطبيق برنامج ضمان الجودة على فاعلية تنفيذ الخطط الإستراتيجية لدى مدراء مدارس وكالة الغوث الدولية
 اشراف: د. محمد شحادة ابو يمن
2
تحميل الملخصبزبز، محمد(2013).
اثر المسؤولية الاجتماعية للشركات على الخدمات الخيرية في المؤسسات غير الربحية في الاردن 
اشراف: محمد شحادة ابو يمن
3
تحميل الملخصالدليمي، سراء(2013). 
دور التخطيط الإستراتيجي في تعزيز الابتكار في البنوك التجارية الأردنية
 اشراف: د. محمد شحادة ابو يمن
4
تحميل الملخصنصار، اسماء(2013). 
أثر تطبيق معايير اعتماد المستشفيات على تحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية في مستشفى الأمير حمزة (دراسة حالة)
 اشراف: د. محمد شحادة ابو يمن
5

 

ملخصات الرسائل الجامعية لعام 2014

ماجستير ادارة الاعمال

الملخصاتعنوان الرسالةالرقم
تحميل الملخصالنمروطي, أمل (2014).
  أثر الخدمات العامة التي تقدمها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين في مدينة عمان على رضا الموظفين العاملين فيها.
المشرف: د. محمد أبو يمن
1
تحميل الملخصالعموري, رولا (2014).
  أثر تطبيق وظائف إدارة الموارد البشرية على أداء العاملين في مؤسسة الضمان الاجتماعي الأردنية
 المشرف: د. محمد أبو يمن
2
تحميل الملخصالرفاعي, علا (2014).
 أثر أبعاد جودة الخدمات على رضا المرضى في المستشفيات الحكومية الأردنية
 اشراف: د. محمد أبو يمن
3
تحميل الملخصالهويدي, وفاء(2014).
 أثر تطبيق معايير الاعتماد الخاص على تحسين جودة التعليم العالي في كليات الهندسة في الجامعات الأردنية
 إشراف: د. محمد أبو يمن
4

 

ملخصات الرسائل الجامعية لعام 2015

ماجستير ادارة الاعمال

الملخصاتعنوان الرسالةالرقم
تحميل الملخصالرفاعي، علا(2015).
 أثر أبعاد جودة الخدمات على رضا المرضى في المستشفيات الأردنية
اشراف: د. محمد أبو يمن
1
تحميل الملخصالهويدي، وفاء(2015).
 اثر الالتزام بتطبيق معايير الاعتماد الخاص على تحسين جودة التعليم العالي في كليات الهندسة في الجامعات الأردنية
اشراف: د. محمد ابو يمن
2
تحميل الملخصالنمروطي، أمل(2015).
 اثر الخدمات التي تقدمها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين في مدينة عمان على رضا الموظفين العاملين فيها
اشراف: د. محمد ابو يمن
3
تحميل الملخصالنوايسة ،محمد(2015). 
اثر الاتفاقيات الاسترتيجية الموقعة بين شركتي سيسكو ومايكروسوفت مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على نجاح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الاردن
اشراف: د. محمد ابو يمن
4
تحميل الملخصاللوزي، أماني(2015). 
أثر استخدام نظم دعم القرار على تحقيق الميزة التنافسية دراسة تطبيقية على البنوك التجارية الأردنية،
 اشراف: د. محمد ابو يمن
5
تحميل الملخصالسويلمين، محمود(2015).
 امكانية تطبيق سيجما ستة لتحسين الاداء الوظيفي في المستشفيات الحكومية في مدينة عمان/ الأردن
 اشراف: د. محمد ابو يمن
6
تحميل الملخصاحمد، مروان(2015).
 اثر التعلم التنظيمي على السلوك الابداعي لرؤساء الاقسام في المستشفيات الخاصة في مدينة عمان
اشراف: أ.د. محمد ابو صالح
7
تحميل الملخصسفيان، عبير(2015).
 اثر تكنولوجيا المعلومات على تحول الاعمال في شركات الاتصالات في الاردن
 اشراف: د. محمد ابو يمن
8

 

ملخصات الرسائل الجامعية لعام 2016

ماجستير ادارة الاعمال

الملخصاتعنوان الرسالةالرقم
تحميل الملخصالصعوب، إبراهيم(2016) 
أثر التحالفات الاستراتيجية على برامج إدارة الجودة الشاملة في شركة أدوية الحكمة
 أشرف: د.سحر محمد أبو بكر
1
تحميل الملخصالعبيدي،أجواء(2016)
 أثر أبعاد الابتكار في تفعيل الميزة التنافسية لمنظمات المجتمع المدني في الأردن 
أشرف: أ.د شوقي ناجي جواد
2
تحميل الملخصالبلوش، احمد(2016) 
أثر القدرات التكنولوجية على نجاح المشاريع في شركات الاتصالات الخلوية في المملكة الأردنية الهاشمية
 أشرف: د.الحارث محمد أبو حسين
3
تحميل الملخصالمومني، اسلام (2016 )
أثر الجدارات الإدارية على توافر متطلبات إدارة الأزمات في المستشفيات الجامعية الأردنية
 إشراف: د.انور العزام
4
تحميل الملخصالشوفيين، إيمان (2016)
 دور إدارة المواهب في تحسين أداء العاملين في شركة مصفاة البترول الأردنية "دراسة حالة"
 إشراف: أ.د أكثم الصرايرة
5
تحميل الملخصحراحشة، بسام (2016)
أثر التغيير في المراكز القيادية على الأداء المؤسسي في الجامعات الرسمية والخاصة في الأردن
إشراف: أ.د نعمه عباس الخفاجي
6
تحميل الملخصشطناوي، خالد (2016)
اثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على الفاعلية التنظيمية في المستشفيات الخاصة الأردنية
 إشراف: أ.د محمد صبحي أبو صالح
7
تحميل الملخصفروخ، رأفت (2016)
أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية على التميز التنظيمي من خلال التوجه للتعلم: دراسة حالة على شركة جوال للإتصالات الخلوية في فلسطين
إشراف: د. محمد مفضي الكساسبة
8
تحميل الملخصعتوم، ضرغام (2016)
أثر إدارة المواهب على أداء الأطباء المقيمين في المستشفيات التعليمية في وزارة الصحة الأردنية
 إشراف: أ.دشوقي ناجي جواد
9
تحميل الملخصبطارسه، عادل (2016)
أثر تمكين العمداء ورؤساء الأقسام على أداء الجامعات الأردنية الخاصة
 إشراف: د. الحارث محمد ابو حسين
10
تحميل الملخصالعاني، عبير (2016)
أثر تكنولوجيا المعلومات على تحول الأعمال في شركات الاتصالات في الأردن
إشراف: د. محمد أبو يمن مشرفاً رئيسياً د. أكرم المشايخي مشرفاً مشاركاً
11
تحميل الملخصالعامري ، غزوان (2016)
 أثر عناصر تكنولوجيا المعلومات على جودة القرارات الادارية في قطاع الاسكان الأردني
  إشراف: د. انور أحمد العزام
12
تحميل الملخصالعساف، فلاح (2016)
أثر تطبيق استراتيجيات إدارة الموارد البشرية على الأداء الوظيفي: دراسة حالة في مطار عمان المدني
 إشراف: أ.د أكثم عبد المجيد الصرايرة
13
تحميل الملخصأبو قمر، محمد (2016)
 أثر جودة بيئة العمل على الأداء الوظيفي: دراسة تطبيقية على مجموعة الاتصالات الأردنية 
 إشراف:أ.دمحمد أبو صالح
14
تحميل الملخصالدليمي، مصطفى (2016)
 أثر إدارة المواهب البشرية على التوجه الاستراتيجي لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن
 إشراف: أ.د شوقي ناجي جواد
15
تحميل الملخصالقادري، معاذ (2016)
وظائف إدارة الموارد البشرية وأثرها على تطبيق معايير الاعتماد الدولية في مركز الملكة علياء لأمراض وجراحة القلب
إشراف: د. الحارث محمد أبو حسين
16
تحميل الملخصالنمر، معتز (2016)
أثر سلسلة التوريد على تحسين جودة المنتج في شركات الأدوية الأردنية
 إشراف: د. محمد عزات الحلالمة
17
تحميل الملخصالكركي، ياسين (2016)
إدارة المواهب وأثرها في الميزة التنافسية في فنادق الخمسة نجوم في الاردن - مدينة العقبة
إشراف: أ.د أكثم عبد المجيد الصرايرة
18

 

ملخصات الرسائل الجامعية لعام 2017
الملخصات
عنوان الرسالة
الرقم

احمد قحطان عبد الستار العبدلي (2017)

أثر التوجه الريادي على الميزة التنافسية في شركات صناعة الأدوية في الأردن

إشراف: الأستاذ الدكتور رشاد الساعد
1

إمحمد محمد عقيلة خليفة (2017)

أثر التخطيط الاستراتيجي على إدارة الأزمات في البنوك التجارية في ليبيا

إشراف: الدكتور محمد الحموري
2

آمنة طشحيل العاجيب (2017)

أثر تمكين المرأة على نمو الأعمال الريادية في الأردن

إشراف: الأستاذ الدكتور شوقي جواد
3

أيمن عبد الغني الحشاش (2017)

أثر التطوير التنظيمي على أداء العاملين في البنوك التجارية الأردنية

إشراف: الدكتور غسان العمري
4

بشرى محمد حسن (2017)

أثر تمكين العاملين على الميزة التنافسية في المستشفيات الخاصة في الأردن

إشراف: الأستاذ الدكتور أكثم الصرايرة
5

بكر صالح ناصر النصيري (2017)

 أثر إدارة المواهب على استراتيجيات الريادة في شركات صناعة الأسمدة والكيماويات الأردنية

إشراف: الدكتور الحارث أبو حسين
6

بلقيس سمير محيسن (2017)

أثر القدرات الإستراتيجية على استدامة الميزة التنافسية (الخطوط الملكية الأردنية)

 إشراف: الأستاذ الدكتور محمد أبو صالح
7

داليا عباس مزهر البدري (2017)

أثر سمات الشخصية الخمس الكبرى على خصائص القرار الاستراتيجي في شركات التأمين الأردنية

إشراف: الأستاذ الدكتور شوقي جواد
8

رامي محمد خليل غوانمة (2017)

أثر تطوير العاملين على أداء العمليات في البنوك التجارية الأردنية

إشراف: الأستاذ الدكتور شوقي جواد
9

ردينه محمد محمود العطي(2017)

أثر إدارة الوقت على أداء أعضاء مجلس النواب الأردني

إشراف: الدكتور الحارث أبو حسين
10

روند صالح جبارة  (2017)

أثر القيادة الاستراتيجية على تحسين أداء شركات التأمين في الأردن

إشراف: الاستاذ الدكتور شوقي جواد
11

زيد عصام حسن كساب  (2017)

أثر القيادة التحويلية على رأس المال البشري في شركة أمنية لخدمات الهواتف المتنقلة

إشراف: الدكتور خلدون الخوالدة
12

سرين مهيوب قرعي   (2017)

الدور الوسيط للالتـزام التنظيمي في تأثيـر الذكاء العاطفي على أداء العاملين

إشراف: الأستاذ الدكتور محمد الكساسبة
13

سليمان محمد سالم حياصات (2017)

أثر إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة لمجموعة الاتصالات

الأردنية – أورنج

إشراف: الأستاذ الدكتور محمد الكساسبة
14

سمر عبد الحليم عبد العزيز العواملة (2017)

أثر عمليات إدارة المعرفة على الأداء في شركات الاتصالات الأردنية

إشراف:  الدكتور مطيع الشبلي
15

سناء سعد قاسم الفواعير (2017)

أثر تطبيق استراتيجيات الريادة على فاعلية المنظمة في المدارس الخاصة في العاصمة عمان

إشراف: الدكتور أنور العزام
16

طالب عياده علي السليحات (2017)  

اثر إدارة الوقت على أداء المستشفيات الخاصة في الأردن

إشراف: الدكتور خلدون الخوالدة
17

عبد الرحمن حيدر علي القضاة (2017)

أثر بيئة العمل الداخلية على الإبداع والابتكار في الجامعات الأردنية الخاصة

إشراف : الأستاذ الدكتور محمد أبو صالح
18

عبد الله زهير بني حمد2017) )

أثر تقنية التدريب الإلكتروني على تطوير كفاءة أداء الموظفين في مؤسسة التدريب المهني

إشراف : الأستاذ الدكتور محمد أبو صالح 
19

عطيه حسين عطيه أبو باقي2017) )

أَثَر مَنْهَجِيَّة كايزِن على أداء البنوك الإسلاميَّة في الأردن

إشراف: الدكتور محمد الكساسبة 
20

علي أحمد علي جَندب2017) )

أثر تكنولوجيا المعلومات على إستراتيجيات ريادة الأعمال في شركات الاتصالات اليمنية

إشـــــراف: الأستاذ الدكتور رشاد الساعد 
21

علي محمد العمرو2017) ) 

أثر فاعلية استراتيجيات تدريب الموارد البشرية على أداء العاملين في الجامعات الخاصة الأردنية

إشـــــراف: الدكتور الحارث أبو حسين 
22

عمار نواف عبدالله (2017)

التفكيـــر الاستراتيجي وأثره على دورة حيــــاة المنظمــات

إشراف: الاستاذ الدكتور شوقي جواد 
23

عمر عبد الهادي ذاكر الداموك (2017)

أثر استراتيجيات ادارة الصراع التنظيمي على الالتزام الوظيفي في شركة الكهرباء الوطنية في الاردن

إشـــــراف: الأستاذ الدكتور رشاد الساعد 
24

غازي محمد سعيد علي بطاينة (2017)

أثر متطلبات تشارك المعرفة في بناء منظمة التعلم من خلال الثقة بين العاملين (دراسة حالة) في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية

إشراف : الدكتورة سحر محمد أبو بكر 
25

غيث "محمد علي" صالح كتوعه ((2017

أثر نظم إدارة الموارد البشرية الالكترونية على جودة العمليات في البنوك التجارية الأردنية

إشـــــراف: الدكتور الحارث أبو حسين 
26

فاروق عمر حمد الدراجي ((2017

أثر القيادة التحويلية على الرضا الوظيفي من خلال التمكين في المؤسسات الدوائية في الأردن

إشـــــراف:الأستاذ الدكتور رشاد الساعد 
27

ليث إبراهيم حمدان الزواهرة ((2017

أثر العدالة التنظيمية على الالتزام التنظيمي: الدور الوسيط للذكاء العاطفي في شركات الاتصالات الأردنية

 إشراف: الدكتور غسان عيسى العمري 
28

ماجد محمد سالم الرحاحلة ((2017

أثر أنماط شخصية المدير في تفويض الصلاحيات الإدارية في مجموعة المناصير في الأردن

إشراف: الأستاذ الدكتور محمد مفضي الكساسبة 
29

مجد مصطفى داود ((2017

أثر الشخصية باعتماد نموذج مايرز بريغز على تكوين فرق العمل في منظمات المجتمع المدني في الأردن

إشراف: الاستاذ الدكتور شوقي ناجي جواد 
30

محمد جميل أحمد كروان ((2017

أثر متطلبات إدارة المعرفة على الأداء المؤسسي للبنوك التجارية الأردنية

إشـــــراف: الأستاذ الدكتور رشاد محمد الساعد 
31

محمد طارق درويش ((2017

أثر مهارات التقدم للوظيفة على التعيين في المنظمات الدولية في الأردن

إشراف: الدكتور محمد الحموري 
32

محمّد موسى حسن رمضان ((2017

أثر رأس المال البشري على أداء المشاريع الصغيرة والمُتناهية الصِغَر في الأردن

إشراف: الدكتورة سحر أبو بكر 
33

محمـد يوسف دودخ ((2017

أثر إعادة هندسة عمليات الأعمال في تحسين كفاءة شركة توزيع الكهرباء المساهمة العامة في الأردن

إشراف: الدكتور محمـد مفضي الكساسبة 
34

مروان ذاكر الدوسري ((2017

أثر عمليات إدارة المعرفة على السلوك الإبداعي لدى العاملين في شركات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في الأردن

إشراف: الدكتور غسان العمري 
35

مصطفى حاضر حسين ((2017

أثر الاستراتيجيات التنافسية على ابتكار الخدمات في فنادق الخمس نجوم العاملة في أربيل

إشـــــراف: الدكتورة سحر أبو بكر 
36

مصطفى محمود الصميدعي ((2017

أثر العمل عن بُعد على أداء العاملين في شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن

إشراف:الدكتور غسان العمري 
37

مهدي جمال محمد حسن ((2017

أثر التدريب على أداء العاملين في المصارف التجارية في الأردن

إشراف: الأستاذ الدكتور اكثم  الصرايرة 
38

ناجي شايف الأعوج ((2017

أثر رأس المال البشري على تحسين جودة الخدمات المصرفية: دراسة حالة في البنك التجاري اليمني

إشـــــراف: الدكتور بندر أبو تايه  
39

ناهض كمال الجعيدي ((2017

أثر الحوافز على أداء الموظفين في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)(دراسة حالة)

إشراف: الأستاذ الدكتور نعمه الخفاجي 
40

وسام محمد موسى جبريل ((2017

أثر الإنتاج الرشيق على نجاح المشاريع الصغيرة الصناعية الأردنية

إشراف: الدكتوره سحر محمد أبو بكر  
41

وليد عبد الملك عــــز ((2017

مدى توافـــر متطلبــــات تطبيق الإنتاج الرشيـــق في مشاريع قــطــــاع الإسكان في الأردن

إشراف: الاستاذ الـــدكـــتـــور محمد أبو صالح

42

يزن محمد محمود الفلاحات ((2017

أثر الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية على تعزيز أداء فرق العمل في الجمارك الأردنية

إشراف: الأستاذ الدكتور رشاد الساعد

43