fbpxمناقشة رسالة الماجستير رقم (25) عن بعد في "عمان العربية" حول درجة ممارسة المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في العاصمة عمان وعلاقتها بمستوى الروح المعنوية لدى معلميهم | Amman Arab University

مناقشة رسالة الماجستير رقم (25) عن بعد في "عمان العربية" حول درجة ممارسة المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في العاصمة عمان وعلاقتها بمستوى الروح المعنوية لدى معلميهم

عمان – نوقشت، اليوم الخميس في جامعة عمان العربية رسالة ماجستير عن بعد، بعنوان (درجة ممارسة المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في العاصمة عمان وعلاقتها بمستوى الروح المعنوية لدى معلميهم) بحضور عميد البحث العلمي والدراسات العليا الأستاذ الدكتور عدنان الجادري وعميد كلية العلوم التربوية والنفسية الدكتورة هيام التاج وعدد من العمداء ورؤساء الأقسام وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا.

وقد أظهرت نتائج الدراسة المقدمة من الطالبة رغدة علي السوالقة، أنّ درجة ممارسة المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت أنّ مستوى الروح المعنوية لدى معلميهم جاء بدرجة مرتفعة، وأظهرت أيضاً أن هناك علاقة إرتباطية طردية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجة المرونة التنظيمية والروح المعنوية من وجهة نظر المعلمين، وبيّنت النتائج بأنه لم يكن هنالك فروق تُعزى لمتغير الخبرة في استجابة عينة الدراسة حول الروح المعنوية والمرونة التنظيمية، وأن هنالك فروق تُعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور بالنسبة لإستجابة عينة الدراسة حول الروح المعنوية والمرونة التنظيمية، وتوصي الباحثة بعقد دورات تدريبية لمديري المدارس بهدف تحسين ممارستهم للمرونة التنظيمية.

تألفت لجنة المناقشة من الدكتور علاء الحراحشة رئيساً ومشرفاً وعضوية كل من الدكتور رامي الشقران والأستاذ الدكتور صالح الشرفات (مناقش خارجي).

وجرت المناقشة بإشراف وتنسيق مساعد عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور معين نصراوين.