fbpxإطلاق أعمال المجلس العربي للتنمية المستدامة في الجامعات العربية | Amman Arab University

إطلاق أعمال المجلس العربي للتنمية المستدامة في الجامعات العربية

إطلاق أعمال المجلس العربي للتنمية المستدامة في الجامعات العربية

 

إطلاق أعمال المجلس العربي للتنمية المستدامة في الجامعات العربية

عمان – عقد المجلس العربي للتنمية المستدامة في الجامعات العربية اجتماعه الأول في جامعة عمان العربية في المملكة الأردنية الهاشمية اليوم الأربعاء الموافق 30/11/2022، بحضور الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية معالي الأستاذ الدكتور عمرو سلامة والأمين العام المساعد الأستاذ الدكتور خميسي حميدي وبمشاركة رؤساء ستة  جامعات عربية من السعودية ومصر وتونس والمغرب وسوريا والامارات العربية المتحدة ،حيث بحث الدور الذي سيقوم به المجلس لتعزيز قيم التنمية المستدامة ووضع معايير الاستدامة في الجامعات العربية لتشارك في حمل المسؤولية تجاه المجتمع والبيئة والانسان، وذلك تنفيذا لقرارات اتحاد الجامعات العربية الذي انعقد في المملكة الأردنية الهاشمية في آذار /مارس 2022.

وافتتح الاجتماع الأستاذ الدكتور محمد الوديان رئيس جامعة عمان العربية / رئيس المجلس بكلمة أوضح فيها أهمية البدء بتطبيق مفاهيم التنمية المستدامة في قطاع التعليم العالي في الوطن العربي وذلك لمواكبة احتياجات الحاضر وتلبية احتياجات الأجيال القادمة وتنمية قدرتها. وأضاف أن تحقيق أهداف اﻟﺘﻨﻤﻴـــــﺔ المستدامة واﻟﺘـــــﻲ أﻗﺮﺗﻬـــــﺎ الأمم المتحدة خطة تنمية ونقطة تحول أﺳﺎﺳـــــــﻴﺔ ﻓـــــــﻲ مفهوم الاستدامة ﺑﺎﻟﻨﺴـــــــﺒﺔ ﻟلحكومات والجهات اﻟﻤﺨﺘﻠﻔــــــﺔ. 

من ناحيته استعرض الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية معالي الأستاذ الدكتور عمرو سلامة أهمية دور هذا المجلس لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الجامعات العربية وفي نشر التكامل بين مختلف المجالات والنشاطات والتشجيع نحو السعي لتحقيق التوازن بين الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

كما أكد الأمين العام المساعد سعادة الأستاذ الدكتور خميسي حميدي حرص الأعضاء على تحمل مسؤولية هذه المرحلة التي تحتاج إلى تعاون حقيقي بين المجلس والجامعات العربية للقيام بدورها الريادي للنهوض بقطاع التعليم العالي وتقديم الخدمات الثقافية والاجتماعية وبناء جيل يضطلع بمهامه المهنية والإنسانية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للمجتمعات العربية.

كما ناقش المجلس خلال الاجتماع مواضيع متعددة ذات علاقة بعمل المجلس من بينها اختيار الأستاذة الدكتورة إخلاص الطراونة/ نائب رئيس جامعة عمان العربية للشؤون الأكاديمية مديراً للمجلس العربي للتنمية المستدامة في اتحاد الجامعات العربية، إضافة للمداخلات التي طرحها رؤساء الجامعات الحاضلرين بخصوص منهجية عمل المجلس وخطته المستقبلية.

حضر الاجتماع من جامعة عمان العربية كل من الدكتور عمر أسعد/ كلية الهندسة، والدكتور مطيع الشبلي/ كلية الاعمال و الأستاذة بثينة القدومي /مديرأمانة سر المجالس، و من اتحاد الجامعات العربية السيدة دينا محمود/ مشرفة وحدة متابعة شؤون المؤسسات.