fbpxجامعة عمان العربية تشارك في جامعة جدارا الجامعات الخاصة معوقات الاستثمار في التعليم | Amman Arab University

جامعة عمان العربية تشارك في جامعة جدارا الجامعات الخاصة معوقات الاستثمار في التعليم


جامعة عمان العربية تشارك في جامعة جدارا الجامعات الخاصة معوقات الاستثمار في التعليم

شاركت الأستاذة الدكتورة نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية مندوبا عن رئيس هيئة المديرين في جامعة عمان العربية المهندس احمد الخالد، وذلك لتمثيل الجامعة في اللقاء التشاوري الذي جاء تنظيمه بدعوة كريمة من رئيس هيئة مديرين جامعة جدارا الدكتور شكري مراشدة وبرحاب جامعة جدارا. وقد حضر اللقاء رؤساء مجالس الإدارة وهيئات المديرين في الجامعات الأردنية الخاصة وذلك للتباحث حول معوقات الاستثمار في التعليم، واهم القضايا والتحديات التي تواجه الجامعات الخاصة في الأردن. 


وقد قدمت الدكتورة الطراونه عدد من التحديات واقترحت حلولا لها ومن ابرزها: التوسع والتضخم المفرط في القبول والاستثناءات وتقديم التسهيلات الكثيرة لصالح الجامعات الحكومية على حساب القبولات في الجامعات الخاصة، واهمها على الاطلاق سياسة الموازي بالجامعات الحكومية، النظرة السلبية للجامعات الخاصة على انها جامعات تسعى فقط لتحقيق الإيرادات علما بإنها جامعات وطنية تقدم للمجتمع اسهامات وخدمات عالية المستوى،  وأنها اي الجامعات الخاصة تعد شريك استراتيجي وعضو فاعل في منظومة إصلاح التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن. ومن التحديات التي قدمتها الدكتورة الطراونه التشكيك باعتمادية وموثوقية مخرجات الجامعات الأردنية من الجهات الخارجية دونما تحريك ساكن للموضوع. 


وقد اتفق المشاركون بضرورة المطالبة بالمساواة بين الجامعات الخاصة والحكومية، وضرورة تطبيق معايير الاعتماد على الجامعات الخاصة والحكومية بعدالة، ضرورة وجود تمثيل حقيقي ومنطقي للجامعات الخاصة بمجلس التعليم العالي ولجانه المختلفة، كما تم التوافق بضرورة وجود رابطة للجامعات الخاصة.