fbpxالموارد التعليمية مفتوحة المصدر | Amman Arab University
default logo

الموارد التعليمية مفتوحة المصدر

ما هي الموارد التعليمية المفتوحة OER وما اهميتها

 

 

 

 

 

الموارد التعليمية المفتوحة  Open Educational Resources عبارة عن موارد تدريس و تعليم وبحث مثل الكتب الدراسية المجانية و المواد التعليمية و المحاضرات الصوتية و المرئية و الاختبارات و برامج الحاسوب و العديد من الأدوات أو التقنيات الأخرى.
الموارد التعليمية المفتوحة متوفرة للجميع كملك عام مشترك أو كمشاع تسمح بتوزيع وتعديل هذه الموارد والتعاون مع الآخرين لإعادة استخدامها و لو لأهداف تجارية تحت تراخيص خاصة بذلك.
 

مميزات الموارد التعليمية المفتوحة

تتميز الموارد التعليمية المفتوحة عن الموارد التعليمية الأخرى بخضوعها لنظام ترخيص وحماية ملكية خاص يسهل استخدامها وتكييفها دون الإذن من المؤلف صاحب حق الملكية. تتمتع الموارد التعليمية المفتوحة بالمميزات التالية:
•    تعميم الاستفادة من المعرفة من خلال القدرة على الوصول المباشر إلى المعرفة باستخدام مجموعة متنوعة من الأشكال الرقمية، و الوسائط المتعددة.
•    دعم التعليم المفتوح كحركة و مجال.
•    الاستفادة من التنوع الثقافي و المعرفي لخدمة أهداف التعليم.
•    إمكانية إشراك الطلاب في المحتوى الدراسي.
•    كون التعديل وإعادة النشر على هذه المصادر ممكن فسيتوفر تحديث دائم للمعلومات و المناهج.
•    إمكانية الاستفادة مجانا من ما توفره المؤسسات التعليمية ذات السمعة العالمية من انتاج للموارد التعليمية المفتوحة بجودة وتحت اشراف خبراء في مختلف المجالات.
•    تنويع و إثراء المصادر.
•    توفير الوقت والمال.
 

المشاع الإبداعي ورخصه

 

 

تعتبر مؤسسة المشاع الإبداعي (Creative Commons) منظمة غير ربحية و مقرها مدينة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية، تهدف إلى توسيع مجال الأعمال الإبداعية المتاحة للناس لاستغلالها والبناء عليها على نحو يتوافق مع متطلبات قوانين الملكية الفكرية.
معرفة مصادر المشاع الإبداعي وكيفية استخدامها في التدريس يساعد أعضاء هيئة التدريس على الاستفادة مما هو متوفر على الانترنت من ابداعات ومعارف وكذلك مشاركة ابداعاتهم ومعارفهم بشكل قانوني لقيادة مرحلة جديدة من التطور والنمو والابداع.
مؤسسة المشاع الإبداعي وضعت مجموعة من ستة تراخيص يمكن استخدامها عند مشاركة العمل حسب شروط هذه الرخصة، كل رخصة تُفصِل أيضاً الطرق التي يمكن استخدام المحتوى من قبل الآخرين دون الحاجة إلى طلب إذن مسبق. تتألف تنويعات الرخصة من أربعة عناصر تحكم الاستغلال المسموح به للمصنف موضوع الترخيص:
 

 

يحقّ للمُرخّصِ لهُ نسخ وتوزيع وعرض المصنَّفِ وعمل مصنفات مشتقة منه بشرط ذكر اسم المؤلف الأصلي على النحو الذي يُحدده المؤلف.

النسبة

النِّسبَة (by)

يحقّ للمُرخّصِ لهُ نسخ وتوزيع وعرض المصنَّفِ وعمل مصنفات مشتقة منه بشرط كون ذلك لغير الأغراض التجارية

غير التجاري

غيرُالتجاريّ (nc)

يحقّ للمُرخّصِ لهُ نسخ وتوزيع وعرض المصنَّفِ في نسخ طبق الأصل ولا يحق له عمل مصنّفات مشتقة منه.

بلا اشتقاق

بلااشتقاق (nd)

يحقّ للمُرخّصِ لهُ نسخ وتوزيع وعرض المصنَّفِ وعمل مصنفات مشتقة منه بشرط توزيع النسخ أو المصنّفات المُشتقَّة بذات الرخصة المُرخَّصُ بها المُصنَّفُ الأصلي

الترخيص بالمثل

الترخيص بالمثل (sa)

 


ملاحظة:  كل تنويعات رخصة المشاع الإبداعي تشترط نسبة المصنّف إلى مؤلفه الأصلي

 

اين يمكنني إيجاد مصادر تعليمية مفتوحة للاستفادة منها في محاضراتي
أولا: محركات البحث والبوابات المتخصصة في إيجاد المصادر التعليمية المفتوحة, من الأمثلة عليها

 

محركات البحثالرابط
Collection of Search Engines from Tidewater Community College    https://libguides.tcc.edu/faculty/OER/search-engines
Global Learning Objects Brokered Exchange (GLOBE) Alliancewww.globeinfo.org
Folksemanticwww.folksemantic.com
DiscoverEdhttp://discovered.labs.creativecommons.org/search/en
Creative Commons Searchhttp://search.creativecommons.org
Open Courseware Consortiumwww.ocwconsortium.org/courses/search
OER Commons hub: A Hub is a custom resource center on OER Commons where groups can create and share collections associated with a project or organization. Projects, institutions, states and initiatives make use of Hubs to bring groups of educators together to create, organize, and share collections that meet their common goals    https://www.oercommons.org/hubs
OER Commons for Arabic resourceshttps://arabic.oercommons.org/EN/
More than 150000 OERSolvonauts.org

 

 

ثانيا: مستودعات المصادر التعليمية المفتوحة ومستودعات العناصر التعليمية

تقدم العديد من المؤسسات التعليمية مستودعات يمكن الدخول لها والاستفادة مما هو موجود فيها والبحث داخلها، من الأمثلة عليها:

المؤسسات التعليميةلينك المؤسسات التعليمية
vectoria universityhttps://libraryguides.vu.edu.au/OpenEducationResources/OERsources
Collection of  repositories  from Tidewater Community College    https://libguides.tcc.edu/faculty/OER/archives
OpenLearnhttp://openlearn.open.ac.uk
MedEd PORTAL(http://services.aamc.org/30/mededportal (medical focus
MIT OCWhttp://ocw.mit.edu
China Open Resources for Education (CORE)   www.core.org.cn/en
AgEcon Search(http://ageconsearch.umn.edu (agricultural focus
Teacher Education in sub-Saharan Africawww.tessafrica.net

 

ثالثا: مجمعات الأدلة للمصادر التعليمية المفتوحة

توفر بعض المواقع إمكانية البحث عن المصادر التعليمية المفتوحة بحيث توجهك نتيجة البحث الى مكان تواجد عنصر تعليمي في مواقع أخرى وبالتالي تسهل البحث في ما يتوفر من مصادر تعليمية مفتوحة على الانترنت، من الأمثلة عليها:

اسم محرك البحثرابط محرك البحث
OER Commonswww.oercommons.org
Commonwealth of Learningwww.col.org/OER
OER Africawww.oerafrica.org
Open dataOpendata.paris.fr
datawww.data.gouv.fr
 dati piemontewww.dati.piemonte.it
dati www.dati.gov.it
data overheidwww.data.overheid.n
datadata.gov.uk
رابعا: البحث عن المجموعات المتخصصة على مواقع التواصل الاجتماعي والاشتراك فيها

البحث عن المجموعات المتخصصة على مواقع التواصل الاجتماعي والاشتراك فيها, من الأمثلة: 

https://www.oercommons.org/groups/

خامساً: كيف يمكنني ان انتج واشارك مع الاخرين عنصرا تعليميا مفتوحا

هناك العديد من المواقع المتخصصة في مساعدتك على انتاج عنصر تعليمي مفتوح بترخيص تختاره انت وثم مشاركته مع الاخرين, من الأمثلة عليها:
a.    موقع المؤلف المفتوح (Open Author):
يوفر الموقع إمكانية انتاج عنصر تعليمي مفتوح ومن ثم مشاركته. للمزيد زيارة الموقع 


https://www.oercommons.org/authoring-overview#module-section

ومشاهدة الفيديو التالي:

 

b.  استخدام استوديو  : edX
موقع https://www.edx.org يعتبر من اهم المصادر التدريسية المفتوحة على الإنترنت قام بإنشائه معهد ماساتشوستس بالتعاون مع جامعة هارفارد في عام 2012 بغرض عرض محاضرات تعليمية على المستوى الجامعي في حقول عديدة من العلوم ونشرها في جميع أنحاء العالم باللغة الإنجليزية وقد اضيفت لغات اخرى لاحقا. الاشتراك فيها مجاني وهي تعمل على التوفيق بين التدريس والبحث العلمي . يستخدم إيديكس حاليا نحو 3 و1 مليون طالب وطالبة من مختلف بلدان العالم . يصرف كل من المعهدين 30 مليون دولار أمريكي للاستمرار في تقديم هذا البرنامج التعليمي ، وهو يعرض على الإنترنت بالمجان.يوفر الموقع برنامج متخصص في انتاج وإدارة ونشر المصادر التعليمية المفتوحة. يتوفر مواد تدريبية مجانية عن كيفية استخدام البرمجية المذكورة من خلال زيارة الرابط

https://www.edx.org/professional-certificate/edx-course-creator

أيضا يمكنك مشاهدة الفيديو التعريفي التالي:

 

 

c.    يمكنك مشاركة مصادرك التعليمية المفتوحة في قواعد بيانات متخصصة للمصادر التعليمية المفتوحة حيث تسمح الكثير من قواعد البيانات إمكانية إضافة عناصرك التعليمية المفتوحة لتكون جزء مما هو متوفر على قواعد بياناتهم، من الأمثلة:

 

عنوان المصدر التعليميمثال
MERLOThttp://www.merlot.org/merlot/index.htm
Learning Object North Carolina    https://explorethelor.org/
Wisc-Onlinehttp://www.wisc-online.com/
libguideshttps://libguides.usc.edu.au/c.php?g=508242&p=3480109
edutechwikihttp://edutechwiki.unige.ch/en/Learning_objects_repositories

 

بناء الموارد التعليمية المفتوحة عبر الإنترنت: من الممكن أيضًا بناء مورد عبر الإنترنت. تشجع بعض المواقع على تطوير الموارد التعليمية المفتوحة في بيئاتها على الإنترنت. يمكنهم بعد ذلك أتمتة العمليات مثل الحصول على ترخيص المشاع الإبداعي وإضافة المورد إلى قاعدة البيانات.

 

Connexions

 http://cnx.org

WikiEducator

http://wikieducator.org