الالتحاق بالدراسة للطلبة الغير أردنيين

الالتحاق بالدراسة في جامعة عمان العربية للطلبة الغير أردنيين:

توفر هذه الصفحة جميع المعلومات الازمة للطلبة الغيرأردنيين ليتمكنوا من الالتحاق بالدراسة في جامعة عمان العربية, حيث تغطي الصفحة المواضيع التالية:

مقدمة عن جامعة عمان العربية
مقدمة عن جامعة عمان العربية

أنشأت جامعة عمان العربية عام 1997 بقرار مجلس التعليم العالي رقم (1476) بتاريخ 24/11/1997، كجامعة خاصة غير ربحية تختص بالدراسات الجامعية العليا، وذلك تحت مسمى "جامعة عمان العربية للدراسات العليا"؛ لتكون أول جامعة أردنية مختصة في برامج الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه؛ فبتاريخ 30/9/1998 منح مجلس التعليم العالي الموافقة للجامعة ببدء التدريس بقراره رقم (1625)، حيث استقبلت الجامعة أول فوج من طلبتها منذ بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1999/2000. مرت مسيرة الجامعة في مرحلتين؛ -الأولى: اقتصرت على برامج الدراسات العليا، -والثانية: بدأت عام 2009 بأن تعززت مسيرة الجامعة بفتح برامج لمرحلة البكالوريوس، وتم تغيير اسم الجامعة ليصبح "جامعة عمان العربية"

منذ بداية نشأة الجامعة والقائمون عليها يبذلون قصارى جهدهم لتكون الجامعة شريكا فاعلا على المستوى الوطني والإقليمي في تعزيز جودة التعليم، وتأمين بيئة تنمي فكر الطالب ليكون مبدعا وعنصرا يعود بالنفع على المجتمع، إضافة إلى أن تكون بيئة الجامعة جاذبة لطلبة من الدول المجاورة والأجنبية.

 تسعى الجامعة بشكل دائم إلى تحقيق التميز، وتعزيز روح الريادة والإبداع، وتقديم التعليم الجيد، والبحث العلمي الأصيل، إضافة إلى خدمة المجتمع. وأخذت الجامعة على عاتقها رفد سوق العمل بخريجين مزودين بالمعرفة والتدريب، ومؤهلين للتفوق في مجالهم المهني، وقادرين على تلبية متطلبات سوق العمل. وتعمل الجامعة لتكون مشجعة للتفكير العلمي والناقد والإبداعي، وتحقيق التميز القائم على التعليم النظري والتطبيقي. ولتحقيق ذلك تعمل الجامعة بشكل مستمر على تطوير خططها الدراسية لمواكبة المستجدات في عالم سريع التغير والتطور، إضافة إلى تطوير العملية التعليمية بزيادة المهارات، وإدخال التعليم الإلكتروني المدمج لمسايرة مهارات الجيل الجديد. وتعمل على خدمة المجتمعوتساهم في تنميته وتطويره. تعزز الجامعة التعددية والتفكير الحضاري والتفاعل الثقافي وقبول الآخر، ونبذ كل أنواع التعصب والعنف وبخاصة أن الجامعة ومنذ تأسيسها رفدت المجتمع المحلي والإقليمي بخريجين مؤهلين تأهيلا عاليا، حيث تسعى جامعة عمان العربية على تدريس ورعاية طلابها على أيدي أعضاء هيئة تدريس متميزين حاصلين على شهادات عليا من جامعات مختلفة، محلية وإقليمية ودولية. وتتألف الجامعة حاليا من ثماني كليات هي:

كلية العلوم التربوية والنفسية

كلية الأعمال

كلية القانون

 كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية

 كلية الآداب والعلوم

كلية الهندسة

كلية الصيدلة

كلية علوم الطيران

موقع الجامعة

 تقع الجامعة على شارع الأردن في منطقة موبص، وتبعد 12 كم إلى الشمال من العاصمة عّمان. يقع الحرم الجامعي الذي انتقلت إليه الجامعة منذ بداية العام الجامعي 2013/2014 في منطقة مطلة على العاصمة عمان، ومحافظة البلقاء، وحوض البقعة، وعلى مقربة من محافظة جرش.

الحرم الجامعي ومرافق الجامعة في نمو دائم لتحقيق أعلى معايير الجودة. بلغت مساحة المباني القائمة حاليا 15000 متر مربع وما يزيد على 5000 متر مربع من الساحات، والمساحات الخضراء والملعب.

رؤية الجامعة ورسالتها الرؤية

الرؤية: جامعة متميزة في التعليم والبحث العلمي وفاعلة في بناء مجتمع المعرفة.

الرسالة: تقديم تعليم جامعي متميز وإنتاج أبحاث علمية إبداعية تخدم المجتمع، وتنتج المعرفة، وتحقق الجودة، وتساهم في التنمية الشاملة.

أهداف الجامعة

  1. استقلالية الجامعة أكاديميا وفكريا وماليا وإداريا وتنمية الروح التنافسية في إطار المساءلة والشفافية، وتطوير الأنظمة والتعليمات والإجراءات.
  2. . توفير البيئة الجامعية الجاذبة التي تحقق التميز والإبداع الأكاديمي والمعرفي.
  3. الارتقاء بمستوى البحث العلمي والدراسات العليا وبخاصة البحث العلمي التطبيقي المرتبط بخطط التنمية.
  4. . تسويق برامج الجامعة وأنشطتها، وتفعيل وجودها محلي وإقليمي.
  5. توفير بنية تحتية ملائمة لمعايير الاعتماد وضمان الجودة وصول إلى التميز على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
  6. تطوير الخطط والبرامج الدراسية وتحديثها باستمرار لتحسين جودة ونوعية مخرجات التعليم العالي في الجامعة بغية التواؤم مع متطلبات سوق العمل.
  7. الاستثمار الأمثل لمصادر التمويل المتاحة للجامعة وإيجاد مصادر جديدة متنوعة وضبط النفقات.
  8. تمكين رأس المال البشري لمواكبة التطورات المعرفية في المجال العلمي والإداري وتطوير الهيكل التنظيمي في الجامعة.
  9. تحسين مدخلات الجامعة من الطلبة بما ينسجم مع معايير الاعتماد العام والخاص وسياسات القبول.
معلومات عن الاعتماد المحلي والدولي للجامعة
معلومات عن الاعتماد المحلي والدولي للجامعة

جامعة عمان العربية معتمدة اعتماداً عاماً وخاصاً وعضواً في اتحاد الجامعات العربية واتحاد الجامعات الاسلامية واتحاد الجامعات العالمية . وتضم الجامعة 8 كليات (كلية العلوم التربوية والنفسية, كلية الأعمال, كلية القانون,  كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية, كلية الآداب والعلوم, كلية الهندسة, كلية الصيدلة, كلية علوم الطيران) وكافة تخصصاتها معترف بها محلياً وإقليمياً ودولياً.

البيئة الآمنة والمستقرة للدراسة في الاردن
البيئة الآمنة والمستقرة للدراسة في الاردن

يتميز الأردن كبلد سياحي بحسن الضيافة والاستقبال. وهناك أكثر من 40 ألف طالب وطالبه من غير الأردنيين يمثلون 107 جنسيات عربية واجنبية يدرسون في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة. وعلاوة على ذلك، هناك خطة لزيادة هذا الرقم إلى 70 ألف بحلول عام 2020.

معدل المصروف الشهري وتكلفة السكن للطالب
معدل المصروف الشهري وتكلفة السكن للطالب

تختلف هذه التكاليف من شخص لآخر تبعا للعادات وطرق المعيشة لدى الطالب ولكن يعتبر مستوى المعيشة للطالب في الاردن أقل بكثير من الدول الغربية وشبه متقارب مع دول المنطقة حيث ان معدل المصروف الشهري للطعام والشراب للطالب يقارب ال 180 دينارا شهريا.

يستطيع الطلبة استئجار شقة سكنية، كما يمكنهم البقاء بمفردهم أو مشاركة السكن مع أشخاص آخرين، وتختلف تكاليف الاقامة في الاردن حسب الموقع وعدد الأشخاص في الغرفة ونوع المرافق. لكنه يتراوح بين 60-200 دينارا للطالب شهريا. يمكن ان تساعد الجامعه الطالب للحصول على سكن ان رغب بذلك.

معلومات عن المواصلات والتامين الصحي لطلاب للجامعة
معلومات عن المواصلات والتامين الصحي لطلاب للجامعة

توفر الجامعه المواصلات لطلابها من والى الجامعه بتكلفة 150 دينار في الفصل الدراسي.

توفر الجامعه التامين الصحي (درجة اولى) لطلابها  بتكلفة 30 دينار في الفصل الدراسي.

نظام الدراسة والرسوم والدرجات العلمية (بكالوريوس وماجستير) والتخصصات المتوفرة في الجامعة للطلاب غير الأردنيين.
نظام الدراسة والرسوم والدرجات العلمية (بكالوريوس وماجستير) والتخصصات المتوفرة في الجامعة للطلاب غير الأردنيين.

أولا: نظام الدراسة

1-    درجة البكالوريوس: يتضمن كل تخصص من التخصصات المطروحة في الجامعه من عدد من الساعات الدراسية المعتمدة والتي يجب انهائها للحصول على الدرجة العلمية. كمثال وللحصول على درجة البكالوريوس في تخصص صيانة الطائرات يجب على الطالب اجتياز 137 ساعة دراسية حسب الخطة الدراسية للتخصص. يقسم العام الدراسي في جامعة عمان العربية الى ثلاثة فصول دراسية (فصل اول, فصل ثاني, فصل صيفي (يعتبرالفصل الصيفي اختياري للطالب)). يسجل الطالب بين 12 الى 18 ساعة دراسية في كل فصل عدا الفصل الصيفي الذي يسمح للطالب بالتسجيل فيه بين 6 الى 12 ساعة, وعليه يمكن للطالب التخرج خلال 3 سنوات في معظم تخصصات درجة البكالوريوس, اما لدرجة الماجستير فيمكن للطالب التخرج خلال سنة ونصف.

2-    درجة الماجستير: يتضمن كل تخصص من التخصصات المطروحة في الجامعه من عدد من الساعات الدراسية المعتمدة والتي يجب انهائها للحصول على الدرجة العلمية. كمثال وللحصول على درجة الماجستير في تخصص علم الحاسوب يجب على الطالب اجتياز 33 ساعة دراسية حسب الخطة الدراسية للتخصص. يقسم العام الدراسي في جامعة عمان العربية الى ثلاثة فصول دراسية (فصل اول, فصل ثاني, فصل صيفي (يعتبرالفصل الصيفي اختياري للطالب)). يسجل الطالب بين 6 الى 12 ساعة دراسية في كل فصل من الفصول الدراسية, وعليه يمكن للطالب التخرج خلال خلال سنة ونصف. علما بان الجامعة توفر مسار الرسالة ومسار الشامل لبرامج الماجستير ويمكن للطالب التحويل بين المساريين بسهولة.

 

ثانيا: التخصصات المتوفرة والرسوم الجامعية لطلبة البكالوريوس ولطلبة الماجستير متضمنة سعر الساعة بعد الخصم النهائي:

الرسوم

 

مثال:

لو تم قبول الطالب بتخصص القانون لدرجة البكالوريوس فإن الطالب عليه دفع رسوم الساعات إضافة لرسوم التسجيل الفصلية ورسم طلب الالتحاق (تدفع لمرة واحدة عند التحاق الطالب بالجامعة (ورسم الخدمات الفصلية والتأمينات المستردة (تدفع لمرة واحدة عند التحاق الطالب بالجامعة) أي انه إذا أراد الطالب تسجيل 12 ساعة للفصل الدراسي الأول لديه في الجامعة فان الرسوم المطلوبة منه تكون على النحو التالي:

رسوم الساعات =   12ساعة × 30 (رسوم الساعات المعتمدة) = 360 دينار

            +

رسوم تسجيل فصلية                                                     = 180 دينار

            +

رسم طلب التحاق (لمرة واحدة فقط عند القبول)                    = 40 دينار

            +

رسم خدمات فصلية                                                      = 50 دينار

            +

تأمينات مستردة                                                           = 100 دينار

 مجموع الرسوم المستحقة على الطالب للفصل الدراسي الأول           = 730 دينار

معدلات الثانوية العامة الازمة للقبول في تخصصات البكالوريوس للطلبة الغير أردنيين.
معدلات الثانوية العامة الازمة للقبول في تخصصات البكالوريوس للطلبة الغير أردنيين.
المعدلات

 

مواعيد الحصول على قبول في الجامعة لبرامج البكالوريوس والماجستير(في حال السير بالإجراءات فيمكن للطالب الحصول على قبول خلال يومين)
مواعيد الحصول على قبول في الجامعة لبرامج البكالوريوس والماجستير(في حال السير بالإجراءات فيمكن للطالب الحصول على قبول خلال يومين)

يمكن الحصول على قبول للماجستير او للبكالوريوس لاحد الفصول الدراسية التالية:

  • الفصل الأول: يبدأ الفصل في 30 من شهر October   وينتهي في 2 من شهر February
  • الفصل الثاني: يبدأ الفصل في 15 من شهر February وينتهي في 7 من شهر June
  • الفصل الصيفي: يبدأ الفصل في  20 من شهر June وينتهي في 30 من شهر August

 

إجراءات الحصول على قبول في الجامعة لبرامج البكالوريوس والماجستير
إجراءات الحصول على قبول في الجامعة لبرامج البكالوريوس والماجستير

 

‌أ.         الحصول على قبول لدرجة البكالوريوس

يتم ارفاق الوثائق التالية للحصول على قبول في الجامعة

1.       صورة عن شهادة الثانوية العامة

2.       صورة عن جواز السفر

3.       تعبأة النموذج التالي: انقر للتحميل

 

‌ب.     الحصول على قبول لدرجة الماجستير

يتم ارفاق الوثائق التالية للحصول على قبول في الجامعة

1.       صورة عن كشف علامات البكالوريوس (شرط ان يكون معدل البكالوريوس جيد فما فوق).

2.       صورة عن شهادة الثانوية العامة

3.       صورة عن جواز السفر

4.       تعبأة النموذج التالي: انقر للتحميل

ملاحظة: يمكن للطالب التسجيل في برنامج ماجستير يختلف عن تخصصه في البكالوريوس في كثير من الحالات. فعند تقديم الأوراق الازمة وتحديد التخصص المطلوب دراسته للماجستير من طرف الطالب تقوم الجامعة بتاكيد إمكانية تسجيل الطالب في برنامج ماجستير يختلف عن تخصصه في البكالوريوس.

 

‌ج.      يتم ارسال الوثائق السابقة للبريد الالكتروني التالي: admission@aau.edu.jo

‌د.        سيتم دراسة الطلب خلال يومين عمل وفي حال قبول الطلب سيتم اشعار الطالب بذلك من خلال هاتف الطالب على ان يتوفر عليه WhatsApp.. في حل عدم توفر WhatsApp. يتم ارسال بريد الكتروني للطالب.

‌ه.        بمجرد حصول الطالب على القبول المبدئي من خلال الهاتف (WhatsApp) يجب على الطالب دفع رسوم التسجيل للفصل الدراسي وقيمتها 600 دولار تكون جزء من رسوم الساعات ورسوم التسجيل للفصل الدراسي الذي يلتحق به الطالب.

‌و.       يمكن الدفع من خلال حوالة بنكية باستخدام البيانات التالية:

 

(Bank account - (currency USD

1-       IBAN Number: JO72 ARAB 1100 0000 0011 0026 0025 10

2-       SWIFT Code: ARABJOAX110

3-       Beneficiary name: Amman Arab University.

4-       bank name: Arab Bank.

5-       bank branch: Sweileh branch.

 

‌ز.       يرسل الطالب صورة الحوالة المالية  مرفقاً بصورة جواز السفر ومرفقاً بنموذج تعهد بإحضار الوثائق الرسمية الى البريد الالكتروني admission@aau.edu.jo 

‌ح.      تقوم الجامعة بتأكيد القبول للطالب وتزويده بقائمة بالوثائق اللازمة لحصول الطالب على فيزا لدخول الأردن ان اقتضت الحاجة ومساعدته للحصول على فيزا الدخول للاردن, حيث ان بعض الدول لا تحتاج لفيزا.

‌ط.      يمكن للجامعة مساعدة الطالب في توفير السكن ان رغب بذلك.