fbpx قسم المساقات الاساسية الانسانية و العلمية | Amman Arab University

قسم المساقات الاساسية الانسانية و العلمية

كلمة رئيس القسم
كلمة رئيس القسم

نرحب بكم في قسم المساقات الأساسية الإنسانية والعلمية، الذي يوفر لطلبة الجامعة البيئة الأكاديمية المتكاملة من معارف علمية عملية متنوعة، تنتظم في كونها جميعاً متطلبات تزود الطلبة بالمهارات الأساسية في مجالاتها المتعددة، ويقوم الكادر التدريسي المتميز من مدرسين أكفاء وأصحاب خبرة للارتقاء بالطالب الجامعي، وإكسابهم المهارات اللغوية، والثقافة العامة، ومهارات التعليم الذاتي. وتسعى الوحده إلى تكوين خريجين يتمتعون بآفاق واسعة في مجالات متعددة من المعرفة، وتحقيق الجودة، والحفاظ على الهوية الثقافية والوطنية، وإبرازها في مواجهة التنافس العلمي والمعرفي وتداعيات العولمة، والعمل على تحقيق الريادة والتميّز في التعليم؛ تعليما وبحثا وخدمة مجتمعية، وفق معايير الجودة العالمية الشاملة لتعزيز روح البحث والتقصي بين الطلبة، وتوجيههم نحو منهجية التفكير السليم والإبداع من خلال المشاركة والتفاعل بين الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية، ونبذ العنف والتطرف، ونشر ثقافة التسامح من أجل الوصول الى المواطنة الفاعلة. 

أتمنّى أن يكون هذا الموقع بمثابة بوابة عبوركم الفعلي إلى قسمنا؛ كي نساهم جميعاً في بناء مجتمع المعرفة الذي ننتمي إليه.

د. محمد الموسى
ق.أ رئيس قسم المساقات الأساسية الإنسانية والعلمية 

الرؤية والرسالة والأهداف
الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية

بناء قدرات الطلبة وتنمية مهاراتهم المعرفية والقيادية التي تؤهلهم لخدمة المجتمع محليًا وإقليميًا.

الرسالة

تهيئة طلبة متميزين يمتلكون المعارف والمهارات الأساسية التي تؤهلهم لسوق العمل.

الأهداف

1.    تنمية المعارف والمهارات الأساسية للطلبة.
2.    رفد سوق العمل من الخريجين المتميزين بالمعارف والمهارات.
3.    تنمية الاتجاهات الايجابية للانتماء والولاء للوطن.
4.    تطوير المهارات اللغوية لدى الطلبة.
5.    التفاعل مع المجتمع المحلي والاقليمي.
6.    تنمية مهارات النقد والبحث العلمي.

 

المخرجات التعليمية
المخرجات التعليمية

المخرجات التعليمية لقسم المساقات الأساسية الإنسانية والعلمية

إنّ النتائج المتوخاة من هذا القسم هي إعداد خريجين قادرين على:

1.    توظيف مهارات الاتصال والتواصل والمهارات الأساسية في الممارسات المهنية.
2.    استخدام التقنيات التكنولوجية الحاسوبية والانترنت في الممارسات المهنية.
3.    توظيف التفكير الناقد والإبداعي والتحليلي في حل المشكلات واتخاذ القرارات.
4.    الالتزام بالاتجاهات الايجابية والقيم الدينية ومبادئ الانتماء والمواطنة.
5.    التواصل والعمل بفاعلية ضمن مجموعات.
 

الهيئة التدريسية
د. محمد الموسى
منصب
ق.أ رئيس قسم المساقات الأساسية الإنسانية والعلمية
الرتبة الأكاديمية
استاذ مشارك
جامعة التخرج
Sains Malaysia University
بريد الكتروني
m.almousa@aau.edu.jo
هاتف فرعي
483
CV
د. محمد الموسى.pdf86.84 كيلوبايت
د. لينا الجراح​
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
جامعة التخرج
جامعة اليرموك
بريد الكتروني
linaaljarrah@aau.edu.jo
هاتف فرعي
460
د. عماد عبدلكريم عبابنة​​
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
جامعة التخرج
جامعة اشبيلية-اسبانيا
بريد الكتروني
imadababneh@aau.edu.jo
CV
د. رائدة عماري
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
جامعة التخرج
الجامعة الأردنية
بريد الكتروني
raedaammari@aau.edu.jo
هاتف فرعي
422
CV
د. رائدة.pdf217.08 كيلوبايت
د. متعب العتيبي
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
أستاذ مساعد
جامعة التخرج
جامعة عمان العربية
بريد الكتروني
Drmutaib68@aau.edu.jo
د. محمد العرود
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
استاذ مساعد
جامعة التخرج
الجامعة الوطنية الماليزية
أ. أحمد طلافحه​
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
مدرس مساعد
جامعة التخرج
جامعة اليرموك
هاتف فرعي
a.talafha@aau.edu.jo
CV
أ. دانا الطبري
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
مدرس
جامعة التخرج
جامعة كارديف متروبوليتان ، المملكة المتحدة
CV
Dana Tabari C.V.pdf310.25 كيلوبايت
أ. سجى النجار
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
مدرس
جامعة التخرج
جامعة البلقاء التطبيقية
CV
saja CV.pdf389.91 كيلوبايت
أ.اريج جميل خليفة
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
مدرس
جامعة التخرج
الجامعة الأردنية
CV
اريج خليفة.pdf109.41 كيلوبايت
أ. حسين حياصات
منصب
عضو هيئة تدريس
الرتبة الأكاديمية
مدرس
جامعة التخرج
جامعة كينجستون
البرامج والخطط التدريسية
البرامج والخطط التدريسية
دليل الطالب الاكاديمي
ملخصات الرسائل الجامعية
ابحاث أعضاء هيئة التدريس
ابحاث أعضاء هيئة التدريس لعام 2017
Number Documentation Abstract
 1

الجراح، لينا، (2017)، ألفاظ الأعلام المؤنثة في الأردن : دراسة لغوية اجتماعية في ضوء نظرية الحقول الدلالية ، المجلة العربية للعلوم و نشر الأبحاث ، غزة، العدد 2، المجلد الأول، يونيو 2017.

Download​
 2

الجراح، لينا، (2017)، كفاية الألعاب اللغوية في تعليم المفردات للناطقين بغيرها. مؤتمر اللغة العربية للناطقين بغيرها، جامعة عمان العربية، عمان 26-28/7/2017 .

Download​
3 Ababneh. Imad. (June, 2017). Mención Específica A Los Refranes Contenidos En El Noble Corán Y La Sagrada Biblia (Nuevo Testamento). European Scientific Journal. Macedonia, Vol.13, No.17
ISSN: 1857 – 7881, (pages: 317- 324).
Download