نرحب بكم في قسم المساقات الأساسية الإنسانية والعلمية، الذي يوفر لطلبة الجامعة البيئة الأكاديمية المتكاملة من معارف علمية عملية متنوعة، تنتظم في كونها جميعاً متطلبات تزود الطلبة بالمهارات الأساسية في مجالاتها المتعددة، ويقوم الكادر التدريسي المتميز من مدرسين أكفاء وأصحاب خبرة للارتقاء بالطالب الجامعي، وإكسابهم المهارات اللغوية، والثقافة العامة، ومهارات التعليم الذاتي. وتسعى الوحده إلى تكوين خريجين يتمتعون بآفاق واسعة في مجالات متعددة من المعرفة، وتحقيق الجودة، والحفاظ على الهوية الثقافية والوطنية، وإبرازها في مواجهة التنافس العلمي والمعرفي وتداعيات العولمة، والعمل على تحقيق الريادة والتميّز في التعليم؛ تعليما وبحثا وخدمة مجتمعية، وفق معايير الجودة العالمية الشاملة لتعزيز روح البحث والتقصي بين الطلبة، وتوجيههم نحو منهجية التفكير السليم والإبداع من خلال المشاركة والتفاعل بين الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية، ونبذ العنف والتطرف، ونشر ثقافة التسامح من أجل الوصول الى المواطنة الفاعلة.
أتمنّى أن يكون هذا الموقع بمثابة بوابة عبوركم الفعلي إلى قسمنا؛ كي نساهم جميعاً في بناء مجتمع المعرفة الذي ننتمي إليه.
د. محمد الموسى
ق.أ رئيس قسم المساقات الأساسية الإنسانية والعلمية
الرؤية
بناء قدرات الطلبة وتنمية مهاراتهم المعرفية والقيادية التي تؤهلهم لخدمة المجتمع محليًا وإقليميًا.
الرسالة
تهيئة طلبة متميزين يمتلكون المعارف والمهارات الأساسية التي تؤهلهم لسوق العمل.
الأهداف
1. تنمية المعارف والمهارات الأساسية للطلبة.
2. رفد سوق العمل من الخريجين المتميزين بالمعارف والمهارات.
3. تنمية الاتجاهات الايجابية للانتماء والولاء للوطن.
4. تطوير المهارات اللغوية لدى الطلبة.
5. التفاعل مع المجتمع المحلي والاقليمي.
6. تنمية مهارات النقد والبحث العلمي.
المخرجات التعليمية لقسم المساقات الأساسية الإنسانية والعلمية
إنّ النتائج المتوخاة من هذا القسم هي إعداد خريجين قادرين على:
1. توظيف مهارات الاتصال والتواصل والمهارات الأساسية في الممارسات المهنية.
2. استخدام التقنيات التكنولوجية الحاسوبية والانترنت في الممارسات المهنية.
3. توظيف التفكير الناقد والإبداعي والتحليلي في حل المشكلات واتخاذ القرارات.
4. الالتزام بالاتجاهات الايجابية والقيم الدينية ومبادئ الانتماء والمواطنة.
5. التواصل والعمل بفاعلية ضمن مجموعات.











Number | Documentation | Abstract |
1
|
الجراح، لينا، (2017)، ألفاظ الأعلام المؤنثة في الأردن : دراسة لغوية اجتماعية في ضوء نظرية الحقول الدلالية ، المجلة العربية للعلوم و نشر الأبحاث ، غزة، العدد 2، المجلد الأول، يونيو 2017. |
Download |
2
|
الجراح، لينا، (2017)، كفاية الألعاب اللغوية في تعليم المفردات للناطقين بغيرها. مؤتمر اللغة العربية للناطقين بغيرها، جامعة عمان العربية، عمان 26-28/7/2017 . |
Download |
3 | Ababneh. Imad. (June, 2017). Mención Específica A Los Refranes Contenidos En El Noble Corán Y La Sagrada Biblia (Nuevo Testamento). European Scientific Journal. Macedonia, Vol.13, No.17 ISSN: 1857 – 7881, (pages: 317- 324). |
Download |