Chairman of Engineering Association Converses with Students of Engineering Faculty at Amman Arab University


عمان – كشف نقيب المهندسين الأردنيين المهندس ماجد الطباع أن إعادة الاعمار في العراق وسوريا "قد يشكل فرصة" للمهندسين الاردنيين، خصوصا وانهم يمثلون خبرات مميزة في الهندسة بكافة تخصصاتها.
 
وقال خلال اليوم العلمي لكلية الهندسة في جامعة عمان العربية اليوم الاثنين، برعاية رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ماهر سليم، إن السوق الاقليمي يوفر خيارات عمل أفضل، مبينا أن الظروف المحيطة أثرت سلبا على سوق العمل  كما اثرت على الاقتصاد الوطني ورفعت من نسب البطالة. 

وبين أن النقابة لطالما حفزت طلبة الهندسة في الجامعات الاردنية، و تعاونت مع هذه الجامعات على توجيه خريجيها بما يناسب احتياجات سوق العمل، مشيرا إلى أن بعض التخصصات تشهد إشباعا وأخرى ما زالت بحاجة للخبرات والايدى العاملة، "فالدراسات التي تنفذها النقابة تعتمد على التغذية الراجعة من السوق واحتياجاته". 

وعرض المهندس الطباع لدور النقابة في رفع قدرات المنتسبين إليها عبر التدريب، وتوفير حزمة من التأمينات توفر العيش اللائق لهم، مشيرا إلى أن الانتساب للنقابة إلزامي لغايات ممارسة العمل الهندسي. 

من جهته قال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ماهر سليم لضرورة الاستثمار وبشكل حثيث في مجالات هندسية جديدة على غرار هندسة البتروليوم لاستهداف السوق الخارجي العربي والافريقي، مشيرا إلى أن هندسة المناجم والتعدين مازال الاستثمار فيها ضعيفا. 

في هذا الصدد قالت نقابة المهندسين أن حجم العاملين في هذا القطاع لا يتجاوز الـ 15 ألف من بينهم نحو 1600 مهندس ومهندسة فقط، في حين لا يتجاوز عدد الشركات 5- 6 شركات، كما أن القانون (قانون العمل) يحظر على الاناث العمل في بعض القطاعات ومنها هذا القطاع لمخاطره العديدة. 

وقال عميد كلية الهندسة الدكتور نبهان القاسم إن الكلية تتطلع لاستحداث تخصصات تواكب احتياجات سوق العمل، مشيرا إلى ان الكلية تضم قسمين هما قسم الهندسة المدنية، وقسم هندسة العمارة، ويدرس فيها طلبة متميزون نتوقع لهم الريادة في عملية الاستدامة.  

وأضاف ان اليوم العلمي  يمثل فرصة للتشبيك بين الطلبة وسوق العمل من خلال نقابة المهندسين التي تتمتع بكفاءات مشهود لها عربيا وعالميا.

وشمل اليوم العلمي عقد ثلاث محاضرات حول الموارد الطبيعية في الاردن للاستاذ الدكتور خالد الطراونة من جامعة عمان العربية، ومحاضرة في مواد البناء العالية الامتصاص في الخرسانة للدكتور محمد داوود من جامعة الزرقاء الاهلية، ومحاضرة في الزلازل في الاردن للدكتور محمد القريوتي من وزارة الطاقة والثروة المعدنية، ومحاضرة في الانهيارات والانزلاقات الارضية في الاردن للمهندس علي ناصر من نقابة المهندسين. 

وعقد على هامش اليوم العلمي معرض تضمن مشاريع التخرج للطلبة ومعروضات من مجسمات ولوحات رسم حر نفذها طلبة كلية الهندسة في جامعة عمان العربية. 
24-4'1.jpg
24-4'2.jpg
24-4'3.jpg
24-4'4.jpg
24-4'5.jpg
24-4'6.jpg
24-4'7.jpg
24-4'8.jpg
​​






Created at 4/28/2018 12:40 PM by AAU\ahmed.ziadeh
Last modified at 4/29/2018 2:01 PM by AAU\ahmed.ziadeh