كلمة رئيس القسم
​ 

انه لمن دواعي سروري ان أرحب بطلبة قسم هندسة العمارة، هذا القسم الواعد الذي أنشئ حديثاً في كلية الهندسة في جامعة عمان العربية.

العمارة هي بيت العلوم والفنون على مر العصور واسم يحمل في طياته الخيال والابداع، وتحفظ التاريخ في البنيان وتنطق بالتطور العلمي والثقافي للمجتمعات على مر الازمان.

ان تخصص هندسة العمارة يقف مع غيره من التخصصات ذات العلاقة في التصميم والبناء امام مسؤولية مجتمعية واخلاقية كبيرة فيما يخص مستقبل تصميم البيئة المبنية. هذه المسؤولية تتعلق بالدور الثقافي والابداعي للعمارة، خاصة عندما نشاهد الأضرار التي ألمت بالبيئة من جراء أعمال البناء التي أدت الى استهلاك وتدمير الطبيعة وثرواتها كذلك الأثار الكبيرة التي ألمت بالمدينة والعمارة نتيجة التغيرات الاقتصادية والاجتماعية وما ارتبط بها من تحولات وتغييرات.


هذا الوضع يتطلب منا ان نساهم في التجديد والتطوير في مستوى العمارة وتصميم المدن، ولهذا فأن هندسة العمارةفي جامعة عمان العربية تريد من خلال برامجها ومناهجها ان تواجه هذا التحدي في تدريسها وابحاثها ونشاطاتها المجتمعية المختلفة.


وأريد أن أنوه هنا الى أن مواضيع العمارة الخضراء والبناء المستدام والتحكم البيئي والطاقة المتجددة، إضافة الى تكنولوجيا البناء المتقدمة وتطبيقات الحاسوب الحديثة في العمارة وبرامجها، قد نالت اهتماماً خاصا في المناهج والخطة الدراسية للقسم.


إننا سنبدل أقصى جهد في أن يكون تدريس هندسة العمارة في جامعة عمان العربية بشكل يمكن الطلبة ويوصلهم الى درجة يستطيعون فيها أن يعطوا حلولهم ويطرحوا تصوراتهم في العمارة وبشكل مسؤول ومبرر وفيه الإبداع، ولهذا ستكون طريقة التدريس في القسم على نمط يقوي قدرات الطالب في النقاش والنقد والتحليل، وتقوده الى طريقة تفكير علمية وابتكارية تؤهله لأن ينتج عملاً ابداعياً وفنياً ونافعاً، آخذا فيه بعين الاعتبار ثقافة الأمة وتراثها العمراني، وعينه على الحاضر والمستقبل، ويكون مخطط البناء هو المكون المركزي في عملية التدريس والإعداد المهني للطالب.

  

أتمنى لطلبتنا الأعزاء التوفيق والسداد، 



 د. نبهان قاسم      
رئيس قسم هندسة العمارة



​​
​​​​