عن الجامعة
 

أنشئت جامعة عمان العربية عام 1997 بقرار مجلس التعليم العالي رقم (1476) بتاريخ 24/11/1997، كجامعة خاصة غير ربحية تختص بالدراسات الجامعية العليا، وذلك  تحت مسمى "جامعة عمان العربية للدراسات العليا"؛ لتكون أول جامعة أردنية مختصة في برامج الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه؛ فبتاريخ 30/9/1998 منح مجلس التعليم العالي الموافقة للجامعة ببدء التدريس بقراره رقم (1625)، حيث استقبلت الجامعة أول فوج من طلبتها منذ بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1999/2000.

مرت مسيرة الجامعة في مرحلتين؛ -الأولى :اقتصرت على برامج الدراسات العليا، -والثانية :بدأت عام 2009 بأن تعززت مسيرة الجامعة بفتح برامج لمرحلة البكالوريوس، وتم تغيير اسم الجامعة ليصبح "جامعة عمّان العربية".

منذ بداية نشأة الجامعة والقائمون عليها يبذلون قصارى جهدهم لتكون الجامعة شريكاً فعالاً في الجهد المبذول على المستوى الوطني والإقليمي في تعزيز جودة التعليم، وتأمين بيئة تنمي فكر الطالب ليكون عنصراً فاعلاً ومبدعاً يعود بالنفع على المجتمع، إضافة إلى أن تكون بيئة جاذبة لطلبة من الدول المجاورة والأجنبية.

تسعى الجامعة بشكل دائم إلى تحقيق التميز، وتعزيز روح الريادة والإبداع، وتقديم التعليم الجيد، والبحث العلمي الأصيل، إضافة إلى خدمة المجتمع. وأخذت الجامعة على عاتقها رفد سوق العمل بخريجين مزودين بالمعرفة والتدريب، ومؤهلين للتفوق في مجالهم المهني، وقادرين على تلبية متطلبات سوق العمل. وتعمل الجامعة لتكون مشجعة للتفكير العلمي والناقد والإبداعي، وتحقيق التميز القائم على التعليم النظري والتطبيقي. ولتحقيق ذلك تعمل الجامعة على تطوير خططها الدراسية لمواكبة المستجدات في عالم سريع التغير والتطور، إضافة إلى تطوير العملية التعليمية بزيادة المهارات، وإدخال التعليم الإلكتروني المدمج لمسايرة مهارات الجيل الجديد. وتعمل على خدمة المجتمع، والمساهمة في تنميته وتطويره.

وتعزز الجامعة التعددية والتفكير الحضاري والتفاعل الثقافي وقبول الآخر، ونبذ كل أنواع التعصب والعنف. وبخاصة أن الجامعة ومنذ تأسيسها رفدت المجتمع المحلي والإقليمي بخريجين مؤهلين تأهيلاً عالياً، تم تدريسهم ورعايتهم على أيدي أعضاء هيئة تدريس أكفياء ومتميزين حاصلين على شهادات عليا من جامعات مختلفة، محلية وإقليمية ودولية.وتتألف الجامعة حالياً من ثماني كليات هي:

كلية العلوم التربوية و النفسية

كلية الأعمال

كلية القانون

كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية

كلية الآداب والعلوم

كلية الهندسة

كلية الصيدلة

كلية علوم الطيران

إضافة إلى المراكز العلمية


موقع الجامعة

تقع الجامعة على شارع الأردن في منطقة موبص، وتبعد 12 كم إلى الشمال من العاصمة عمّان. وإن الحرم الجامعي الذي انتقلت إليه الجامعة منذ بداية العام الجامعي 2013/2014 يقع في منطقة مطلة على العاصمة عمّان، ومحافظة البلقاء، وحوض البقعة، وعلى مقربة من محافظة جرش.

وإن الحرم الجامعي والمرافق في نمو دائم لتحقيق أعلى معايير الجودة، وتعمل على زيادة عدد التخصصات بما يخدم احتياجات سوق العمل، وتلبية حاجاته. وبلغت مساحة المباني القائمة حالياً ما يتجاوز 15000 متر مربع، إضافة إلى ما يزيد على 5000 متر مربع من الساحات، والمساحات الخضراء والملاعب.


​​​​